تباع كميات كبيرة من معكرونة الأرز المصنوعة من حبوب أرز فاسدة ومواد مضافة مسببة للسرطان في جنوب الصين.


بكين: تباع كميات كبيرة من معكرونة الأرز المصنوعة من حبوب أرز فاسدة ومواد مضافة مسببة للسرطان في جنوب الصين، حيث باتت الفضائح الغذائية شائعة، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية الجمعة.

وينتج نحو خمسين مصنعًا في مدينة دونغوان بالقرب من هونغ كونغ يوميًا نحو 500 طن من المعكرونة المصنوعة من الأرز المجفف أو الفاسد، حسبما أكدت صحيفة الشباب في بكين. وكشفت هذه الفضيحة بعد عمليات تفتيش صحية أجريت في مطلع كانون الأول/ديسمبر.

ويتم تبييض حبوب الأرز الفاسدة بوساطة مواد كيميائية، مثل ثاني أكسيد الكبريت، بحيث تتمكن المصانع التي تستعمل مواد مضافة من انتاج ثلاثة كيلوغرامات من المعكرونة بكيلوغرام من الأرز.

الأرز المتدني النوعية كان معدًا أساسًا للتغذية الحيوانية، قبل أن تتغير وجهة استعماله بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال العام 2010، حسبما أوضحت الصحيفة. علمًا أن معكرونة الأرز، التي غالبًا ما تقلى وتمزج مع الخضر، هي من المأكولات الأساسية في جنوب الصين.

وغالبًا ما تواجه الصين فضائح غذائية. آخرها زيوت طبخ معاد تصنيعها وبيض ملوث بمواد ملونة مضرة وفطر مسبب للسرطان وتوفو مزور ونبيذ مغشوش.

لكن الفضيحة الأكثر وقعاً تبقى فضيحة الحليب الملوث بالميلامين، الذي أدى في العام 2008 إلى وفاة ستة أطفال وأضرّ بـ 300 ألف طفل آخر.