الدمام - إيلاف: أكد أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم سعي الغرفة إلى تطوير التعاون بين قطاعي الأعمال السعودي والباكستاني، لمواصلة تحسين العلاقات التجارية بين البلدين، بما يتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، التي تقتضي ضرورة مساهمة دول مجلس التعاون الخليجي في زيادة العلاقات التجارية مع دول العالم الإسلامي، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه ورجال أعمال مع رئيس وأعضاء وفد تجار الأرز الباكستاني الأربعاء الموافق 10 فبراير/شباط 2010م في مبنى الغرفة الرئيس.

وقال النعيم إن زيارة البعثة الباكستانية جاءت في لحظة مناسبة، وذلك بعد وقت قصير من تصريحات خادم الحرمين الشريفين بتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول الإسلامية.

وأوضح أن شعب البلدين تجمعهما عوامل متطابقة، وهي إتباع المثل والقيم الإسلامية، كما إن المملكة وباكستان تجمعهما وجهات نظر متشابهة حول القضايا الدولية الرئيسة، وأشار إلى أن نحو مليون باكستاني يعيشون ويعملون في المملكة جراء استقرار العلاقة بين البلدين.

وحثّ النعيم أعضاء الوفد الباكستاني على دعم الاستثمار الخارجي لضمان إمدادات غذائية مطردة، منوهاً إلى أن المملكة دعت شركات القطاع الخاص السعودي إلى الاستثمار في المشاريع الزراعية في البلدان الأجنبية، مشيراً إلى أن ذلك يدعم برنامج الأمن الغذائي بين البلدين، ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين الشركات في البلدين.

من جهته، أوضح رئيس وفد تجار الأرز الباكستاني مالك محمد جاهانجير أن واردات السعودية من الأرز الباكستاني قد ترتفع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث بلغ استيراد المملكة من الأرز الباكستاني بمختلف أنواعه العام الماضي مايزيد عن 20% أي مايمثل نحو 200 مليون دولار مقارنة بعام 2008، ويأمل جهانجير أن تزيد بنحو 10 % العام الجاري.

وقال إن باكستان تستعد لزيادة صادراتها من الأرز، بعد افتتاح مصانع جديدة لتصدير الأرز، حيث إن هناك 400 محطة جديدة لمعالجة الأرز في أنحاء باكستان كافة، وهي خاصة لتجهيز نوعية عالية جداً من الأرز.

وأشار جاهانجير إلى أن جمعية (REAP) الخاصة بمصدري الأرز في باكستان قد شكلت لجنة مراجعة الجودة لضمان مطابقة صادرات الأرز للمواصفات التي يطلبها المشترين، كما دعمت مركز (QRC) الخاص بمراقبة الجودة بفريق من المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً، كما جهز المركز بمختبر فحص دقيق لمراقبة شحنات الأرز المصدرة، وإن تلك الإجراءات ستزيد من صادرات الأرز إلى 2.5 مليار دولار هذا العام عما بلغ العام الماضي 2 مليار دولار.