قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثينا، بروكسل: نفت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين قيام الاتحاد الأوروبي بإعداد خطة لتقديم المساعدة لليونان بقيمة 20 إلى 25 مليار يورو، وأكدت وزارة المالية الألمانية أنها لم تتخذ قراراً بشأن تقديم المساعدة إلى أثينا.

وجاء هذا بعدما أفاد تقرير لمجلة دير شبيغل الألمانية الأسبوعية يوم السبت أن وزارة المالية الألمانية أعدت خطة تقدم بموجبها الدول التي تستخدم اليورو مساعدة لليونان تدور قيمتها بين 20 و25 مليار يورو (27 و33.7 مليار دولار).

وقالأماديو التافاج المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في مؤتمر صحافي في بروكسل quot;ليست هناك أي خطة، نظراً إلى أن اليونان لم تطلب أي مساعدة ماليةquot;.

وذكر متحدث باسم وزارة المالية في برلين خلال مؤتمر صحافي أن ألمانيا لم تتخذ قراراً بشأن تقديم مساعدة لليونان، لكنه توقع أن تكون البلاد المثقلة بالديون قادرة على إعادة تمويل ديونها في إبريل/ نيسان.

في غضون ذلك، أشار محافظ البنك المركزي اليوناني إلى أن البلاد تحضّر لاتخاذ خطوات مالية إضافية لضمان الوفاء بأهداف خفض عجز الميزانية، لكنه أضاف أن أسواق المال بالغت في رد فعلها حيال المتاعب المالية في البلاد.

وتعهدت اليونان بخفض عجز الميزانية أربع نقاط مئوية إلى 8.7 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2010. وارتفعت هوامش عوائد السندات الحكومية اليونانية مقارنة مع هوامش السندات الألمانية منذ أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي تقرير آخر، نشرته دير شبيغل، أبلغ رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو ألمانيا أنه لا يطلب مساعدة، وانتقد المفوضية لفشلها في ضمان التزام الدول الأعضاء بمعاهدة النمو والاستقرار في الاتحاد الأوروبي، التي تفرض قيوداً على عجز الميزانية.