نيقوسيا: تمكنت شركة الخطوط الجوية القبرصية الحكومية (سايبروس ايرويز) من الحد من خسائرها في 2009 لتصل الى 3,3 ملايين يورو بالرغم من الاوضاع الصعبة التي تمر بها صناعة الطيران، كما اعلن رئيسها كيكيس لازاريديس الجمعة.

وقال لازاريديس في مؤتمر صحافي في نيقوسيا quot;في اجواء صعبة بالنسبة الى صناعة الطيران، (...) تمكنت سايبروس ايرويز من الحد من خسائرها عند 3,3 ملايين يوروquot;. وفي 2008، سجلت الشركة التي تقوم بتسيير رحلات الى اوروبا والشرق الاوسط، ارباحا بلغت 1,7 مليون يورو.

واثناء السنة المنصرمة، تدهورت عائدات سايبروس ايرويز بنسبة 20% لتصل الى 249 مليون يورو، وهو انخفاض نسب خصوصا الى تراجع حركة نقل الركاب عالميا وكذلك عمليات الشحن. وعلى عكس ذلك، فان اسعار النفط الاقل ارتفاعا سمحت للشركة بخفض نفقاتها التشغيلية بنسبة 16,7%.

وزادت سايبروس ايرويز من عدد رحلاتها الى تل ابيب وبروكسل وموسكو وتعتزم تسيير رحلات الى وجهات جديدة صيفية بواسطة رحلات تشارتر الى مدريد وبرشلونة او البندقية، يساعدها في ذلك افتتاح مبنى ركاب جديد في مطار لارنكا الدولي (جنوب) في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

والشركة التي واجهت صعوبات مالية كبيرة في منتصف العقد الماضي، عمدت اخيرا الى الغاء 500 وظيفة وتخفيض الرواتب وحتى انها قامت باقتراض 78 مليون يورو بموافقة المفوضية الاوروبية.