لندن: وافقت مجموعة التأمين الأميركية quot;ايه آي جيquot; على بيع فروعها في آسيا لشركة quot;برودنشالquot; البريطانية لقاء 35 مليار دولار، حسبما أفاد مصدر قريب من الصفقة الأحد.

وأوضح المصدر أن العقد، الذي سيعلن عنه في الأيام المقبلة، وربما الاثنين حتى، سيجعل من quot;برودنشالquot; أكبر شركة تأمين عالمية غير صينية من حيث رأس المال، متقدمة بذلك على أليانز وأكسا.

وتابع المصدر أن تمويل العقد سيتم نقداً، من خلال زيادة رأس مال برودنشال، ومن خلال انضمام quot;ايه آي جيquot; إلى رأس مال quot;برودنشالquot; بشكل محدود.

وتوجه المدير العام لـquot;برودنشالquot; تيدجان تيام، الذي تولّى منصبه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ولم يخف طموحاته بمواصلة التوسع في آسيا، إلى نيويورك في نهاية الأسبوع الماضي لإقناع مجلس إدارة quot;ايه آي جيquot; بالتنازل عن quot;ايه آي ايهquot; التي كانت ستدرج على بورصة هونغ كونغ في نيسان/إبريل المقبل.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المساهمين في quot;برودنشالquot; رحبّوا بمشاريع المجموعة البريطانية، خصوصاً وأن تمويل عملية الشراء لا ينطوي على أي تنازل. وألمحت الصحف البريطانية في نهاية الأسبوع إلى أن مجموعة quot;ريزوليوشنquot; تتفاوض مع quot;برودنشالquot; لشراء نشاطاتها في بريطانيا.

وحصلت quot;ايه آي جيquot; على أكثر من 170 مليار دولار من المساعدات الفدرالية الأميركية منذ عام ونصف العام، كما اضطرت إلى التنازل عن بعض أصولها. وحاولت في العام 2008 بيع حتى 48% من حصصها في quot;ايه آي ايهquot;، إلا أنها عدلت عن الأمر لعدم توافر عروض كافية.