لندن: انخفضت الأسهم الأوروبية الاثنين، بعد ستة أيام من المكاسب، وجاء أداء أسهم شركات الأدوية ضعيفاً، بعد فشل عقار أسترا زينيكا لمعالجة السرطان في التجارب، مما وازن المكاسب في أسهم شركات النفط الكبرى التي لقيت دعماً من أسعار الخام القوية.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى حسب بيانات مؤقتة منخفضاً بنسبة 0.1 % إلى 1053.15 نقطة. وسجل المؤشر أعلى مستوياته في ستة أسابيع يوم الجمعة، بفعل تفاؤل بشأن الانتعاش في الولايات المتحدة، بعد تخفيضات للوظائف بدرجة أقل من المتوقع في فبراير/ شباط.

وتعرضت أسهم شركات الأدوية لضغوط، وفقد سهم أسترا زينيكا 1.4 % من قيمته، بعدما فشل عقار رسنتين لمعالجة السرطان في تجربة مقارنة مع عقار أفاستين من شركة روش.

وارتفعت أسهم شركات النفط الكبرى، مدعومة بأسعار الخام القوية، التي سجلت أعلى مستوى في ثمانية أسابيع فوق 82 دولاراً للبرميل، مقتربة من أعلى مستوياتها هذا العام، مع تراجع الدولار. وزادت أسهم بي.بي وبي.جي وأيني بما بين 0.2 % و0.9 %.

وفي باقي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.1 %، واستقر مؤشر داكس الألماني، في حين فقد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 %.