تونس: وافق البنك الأفريقي للتنمية اليوم على تقديم تسع منح، بقيمة إجمالية تبلغ 8 مليون دينار تونسي (ما يعادل 6 مليون دولار) لتونس، لتمويل سبع دراسات فنية ونشاطين في مجال التدريب للكوادر في اختصاصات عدة.

ووقّع هذه الاتفاقيات الرئيس المساعد المكلف بالبنية الأساسية والقطاع الخاص والاندماج الإقليمي بوبي بيتمان عن البنك الأفريقي، فيما وقّعها عن الحكومة التونسية وزير التنمية والتعاون الدولي محمد النوري الجويني.

وتهدف هذه المنح إلى تمويل دراسات فنية وبرامج لتدريب الكوادر في عديد من المجالات الإنمائية، لاسيما لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات، وتحلية المياه في المناطق التي تعاني نقصاً في المياه الصالحة للشرب، وحماية المناطق الشمالية والشرقية من السيول والفياضانات في تونس العاصمة، فضلاً عن دعم استراتيجية التصدير في قطاعي الصحة والزراعة.

وأوضح نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية بالمناسبة بيتمان أن هذه المنح متأتية من صندوق الدعم الجديد التابع للبنك لفائدة البلدان ذات الدخل المتوسط، على غرار تونس، لتمكينها من الحصول على مساعدة فنية للدراسة أو للتدريب، بعدما كانت هذه الفئة من الدول لا تتمتّع في السابق سوى بقروض من البنك.