القاهرة: تسبب سوء الأحوال الجوية اليوم الخميس في إغلاق تسعة موانئ مصرية على البحرين المتوسط والأحمر. وأوضح مجدي ختال مدير الإدارة المركزية للحركة في ميناء الأسكندرية أنه جرى إغلاق ميناء الأسكندرية وميناء الدخيلة المجاور، بعدما تجاوزت سرعة الرياح 30 عقدة، وارتفع الموج في البحر المتوسط إلى نحو خمسة أمتار.

وأضاف أن إعادة فتح الميناءين تتوقف على تحسن الأحوال الجوية. ويعتقد خبراء أن الطقس السيء على مدينة الأسكندرية سيستمر لمدة يومين. ويمر عبر مينائي الأسكندرية والدخيلة معظم تجارة مصر مع العالم.

وأشار رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ممدوح دراز إلى أن عاصفة رملية مفاجئة تسببت في إغلاق ميناءي الغردقة وسفاجا في محافظة البحر الأحمر، وإلغاء ثلاث رحلات بحرية إلى ميناءي ينبع وضبا السعوديين، تقل نحو 2500 راكب.

ولفت إلى أن الطقس السيء تسبب أيضاً في إغلاق مواني بورتوفيق والأدبية والزيتيات والعين السخنة والأتكة في محافظة السويس. وذكرت مصادر في محافظة البحر الأحمر أن العاصفة الرملية تسببت في إغلاق ثلاث طرق سريعة، بينها طريق الغردقة - القاهرة، وتحويل أربع رحلات جوية إلى مطاري الأقصر وشرم الشيخ.

وقال مصدر إن شخصاً قتل، وأصيب خمسة آخرون في حادث مروري على طريق الغردقة - سفاجا، تسببت فيه العاصفة الرملية، قبل إغلاق الطرق السريعة.