الكويت: تستضيف الكويت غداً الاجتماع الـ 50 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة وفد رسمي برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، ويستمر يومين.

وأوضح البنك المركزي الكويتي في بيان صحافي اليوم أن جدول أعمال اجتماع لجنة المحافظين يتضمن مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا الأساسية ذات الصلة بتعزيز الجهود الرامية إلى دفع مسيرة العمل الاقتصادي المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لا سيما مع الانتقال إلى مرحلة نوعية جديدة في تلك المسيرة بعد دخول اتفاقية الاتحاد النقدي حيز النفاذ بتصديق أربع دول من دول مجلس التعاون على تلك الاتفاقية.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة العديد من الموضوعات، وذلك في ضوء ما تضمنته تقارير ومحاضر اجتماعات عدد من اللجان المنبثقة من لجنة المحافظين، منها اللجنة الفنية للاتحاد النقدي، والتي تضم في عضويتها ممثلين عن مؤسسات النقد والبنوك المركزية ووزارات المالية في دول المجلس، ولجنة الإشراف والرقابة على الأجهزة المصرفية واللجنة الفنية لنظم المدفوعات.

ويتناول الاجتماع مناقشة الأبعاد المختلفة للتطورات النقدية والمالية، التي تشهدها دول المجلس في المرحلة الراهنة، وكذلك استعراض آخر المستجدات المتعلقة بجهود اللجنة المالية الدولية لمكافحة غسل الأموال الدولية وتمويل الإرهاب.

يذكر أن لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي تجتمع عادة مرتين سنوياً بصورة دورية، بغرض تبادل وجهات النظر والتشاور حول أبرز القضايا الاقتصادية والنقدية والمصرفية المشتركة والمرتبطة بأعمال مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول المجلس.