بغداد: حقق العراق أربعة مليارات و229 مليون دولار إيرادات نفطية خلال شباط (فبراير) الماضي، بإجمالي صادرات بلغت أقل من 58 مليون برميل، معظمها من الحقول الجنوبية.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط لفرانس برس إن quot;صادرات النفط في شباط/فبراير بلغت 57 مليون و900 ألف برميل، بلغت عائداتها أربعة مليارات و229 مليون دولارquot;، مشيراً إلى أن quot;معدل سعر البرميل الواحد بلغ 73.4 دولاراًquot;.

وأوضح أن الكميات المصدرة من نفط البصرة بلغ حجمها 45.2 مليون برميل، سجلت عائداتها ثلاثة مليارات و294 مليون دولارquot;.

أما quot;الكميات المصدرة من نفط كركوك، فقد بلغ حجمها 12.7 مليون برميل، وإيرادتها 935 مليون دولارquot;. وقد اشترت 27 شركة أجنبية من مختلف الجنسيات كميات النفط المصدرة عبر مينائي البصرة وخور العمية جنوبا، وجيهان في تركيا.

وكانت صادرات النفط تجاوزت مطلع العام الحالي مليوني برميل يومياً للمرة الأولى منذ غزو الكويت العام 1990، وفرض عقوبات دولية على النظام العراقي السابق.

يشار إلى أن العراق ينتج حوالى 2.4 مليون برميل يومياً من النفط، الذي يشكّل 85 % من عائدات الدولة. ووقّعت الوزارة عقوداً مع شركات أجنبية لتطوير عشرة حقول، بحيث يتوقع أن يصل الإنتاج إلى حوالي 12 مليون برميل يومياً في غضون ست سنوات. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم، يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وإيران.