أبوظبي، طوكيو- إيلاف: وقّعت شركة أبوظبي للمطارات quot;أداكquot; ومؤسسة ناريتا الدولية للمطارات اليوم مذكرة تفاهم للتوأمة بين مطار أبوظبي الدولي ومطار ناريتا الدولي في طوكيو، بهدف خلق فرص جديدة للتعاون والتنسيق وتوثيق العلاقات بين الجانبين.

وبموجب البنود المتفق عليها ضمن اتفاقية التفاهم هذه، سيعمل المطاران على وضع خطط وإستراتيجيات مشتركة من أجل تبادل الخبرات وتطويرالمهارات في مجال إدارة العمليات التشغيلية والتعاون لحماية البيئة، إضافة إلى تطوير مجمعات الأعمال اللوجستية والموصلات الأرضية.

قام بتوقيع مذكرة التفاهم من الجانب الإماراتي خليفة محمد المزروعي، رئيس شركة أبوظبي للمطارات، ومن الجانب الياباني سعادة كوزابورو موريناكا، رئيس مؤسسة ناريتا الدولية للمطارات، وذلك خلال حفل أقيم في فندق أوكورا في العاصمة اليابانية طوكيو بحضور سعيد النويس، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في اليابان، إلى جانب وفد رسمي رفيع المستوى من أبوظبي قدم على متن أولى الرحلات الجوية لشركة طيران الاتحاد إلى طوكيو.

وبهذا الخصوص، صرح خليفة محمد المزروعي، رئيس شركة أبوظبي للمطارات ومدير عام بلدية أبوظبي، قائلاً quot;يسرنا أن نكون هنا اليوم لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقة المتنامية بين المطارين. ولأننا نحرص على النهوض بعمليات المطارين الدوليين، ستلتزم شركة أبوظبي للمطارات عبر هذه الشراكة الإستراتيجية مع مؤسسة ناريتا الدولية للمطارات من أجل خلق فرص جديدة للتعاون وتبادل الخبرات وتطوير المهارات. كما تلتزم شركة أبوظبي للمطارات للعمل من أجل تحويل مطار أبوظبي الدولي إلى بوابة جوية متطورة ومنفتحة على العالم تربط بين الشرق والغرب، وقد عقدنا العزم للاستمرار في الاستثمار من أجل تطوير البنية التحتية والتقنيات ومهارات القوى العاملة في المطار ودعم الشراكات التي نقوم بهاquot;.

وأوضح المزروعي أن quot;تدشين طيران الاتحاد لرحلات جوية مباشرة بين أبوظبي وطوكيو، سيمنح الجانبين فرصة للعمل وتبادل الثقافات والخبرات في قطاع الطيران ومجالي إدارة المطارات والنقل الجوي، إضافة إلى التعاون في العديد من القطاعات الحيوية الأخرى مثل الأعمال والسياحة والترفيه وغيرها. ونحن نتطلع للترحيب بالمسافرين من سياح ورجال الأعمال في اليابان إلى مطار أبوظبي الدوليquot;.

من جانبه، أكد كوزابورو موريناكا، رئيس مؤسسة ناريتا الدولية للمطارات، quot;أن الهدف من توقيع اتفاقية التوأمة هو من أجل تحقيق التنمية المستدامة عبر التعاون الثنائي بين مطاري أبوظبي وطوكيوquot;، متوقعاً أيضاً بأن تسهم الاتفاقية في ارتفاع عدد المسافرين وحركة الشحن الجوي وتطور شبكة النقل الجوي بين اليابان ومنطقة الشرق الأوسط.

هذا، ويعد مطار أبوظبي الدولي أحد أسرع المطارات نمواً في العالم، حيث شهد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المسافرين وصل إلى حوالى 9.3 مليون مسافر خلال العام 2009. ويخضع المطار حالياً إلى أهم وأكبر عملية إعادة تطوير وتوسعة على الإطلاق، حيث سيتم افتتاح مجمع مبنى المطار الرئيس الجديد في العام 2015، والذي سيعمل على زيادة القدرة الاستيعابية للمطار لتصل إلى حوالى 20 إلى 40 مليون مسافر سنوياً.

ويعد مطار ناريتا الدولي ثاني أكبر مطارات العاصمة اليابانية طوكيو وأكثرها ازدحاماً في حركة المسافرين والطائرات في العالم، حيث يستوعب المطار حوالى 32 مليون مسافر وحوالى 1.81 مليون طن من بضائع الشحن الجوي سنوياً.