رأس لفان (قطر): أكد عبد الله العطية وزير النفط القطري الثلاثاء أن بلاده ستبدأ في مطلع 2011 العمل في توسيع مصفاة رأس لفان للمكثفات التي افتتحتها حديثاً.

وأبلغ العطية الصحافيين أن المصفاة التي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يومياً، والتي تنتج حالياً 24 ألف برميل يومياً من زيت الغاز، و52 ألف برميل يومياً من الكيروسين ووقود الطائرات، و8000 برميل يومياً من غاز البترول المسال، تستهدف أسواقاً في جنوب شرق آسيا وأوروبا.

وأشار إلى أن الأسواق في أنحاء جنوب شرق آسيا وفي أوروبا بشكل خاص تعتمد على تلك المنتجات ذات القيمة الجيدة تجارياً لصناعة البتروكيماويات وكوقود للسيارات والطائرات. وقال إن بناء تلك المصفاة سينوّع ويوسع القيمة المضافة التي توفرها قطر لتلك الأسواق العالمية.

وتوقع إرساء عقود المرحلة الثانية من المصفاة بحلول النصف الأول من العام المقبل. ولفت العطية إلى أن أكبر منتج من المصفاة سيكون النفتا، وهي من مدخلات إنتاج البتروكيماويات ومن مكونات البنزين أيضاً. وتابع أن إنتاج المصفاة من النفتا سيبلغ 63 ألف برميل يومياً، وستكون آسيا سوق التصدير الرئيسة لهذا الوقود الخفيف.

وأوضح أنه سيتم تصدير إنتاجها من الكيروسين ووقود الطائرات إلى أسواق غربية بالأساس، بينما سيتم توجيه الإنتاج من زيت الغاز إلى السوق القطري وأسواق الشرق الأوسط الإقليمية. وأضاف أن المصفاة ستسمح لقطر بالتوقف عن استيراد الديزل.

وتدير شركة قطر للبترول الحكومية مصفاة رأس لفان، وتملك حصة 51 % فيها. والمساهمون الآخرون هم توتال وإكسون موبيل وكوزمو وأيديميتسو بنسبة 10 % لكل منها، وميتسوي وماروبيني بنسبة 4.5 % لكل منهما.