لندن: انتعشت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة الأربعاء، مع ارتفاع أسهم شركات الرقائق الالكترونية، بعدما حققت شركة إنتل - أكبر شركة لتصنيع الرقائق الالكترونية في العالم - مبيعات قوية، وصعود أسهم البنوك، قبيل إعلان نتائج أعمال جيه.بي مورجان تشيس.

وبحلول الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 % إلى 1103.52 نقطة، بعدما تراجع 0.3 % في الجلسة السابقة.

وارتفع سهم شركة ايه.اس.ام.ال الهولندية لمعدات الرقائق 1.6 %، بعدما قالت الشركة إن طلبيات الربع الأول فاقت حتى أكثر التوقعات تفاؤلاً. وعبّرت الشركة عن ثقتها في انتعاش لفترة طويلة في صناعة الرقائق الالكترونية.

وجاءت النتائج بعد يوم من تفوق تقديرات شركة إنتل للمبيعات وهوامش الأرباح على توقعات وول ستريت، مما عزز الآمال في تسارع وتيرة انتعاش قطاع التكنولوجيا.

وقال هينك بوتس خبير أسواق الأسهم لدى باركليز ويلث quot;خالفت إنتل توقعات السوق، مما يعطي مزيداً من الأدلة على انتعاش قوي في قطاع التكنولوجيا، الذي تلقى دعماً من الإنفاق الرأسمالي من جانب الشركات، وإطلاق منتجات على مستوى البيع بالتجزئةquot;.

وارتفع سهم شركة أنفينيون الألمانية لصناعة الرقائق الالكترونية 2.4 %، في حين صعد سهم نوكيا لصناعة الهواتف المحمولة 1.6 %. وكانت أسهم الشركات المالية بين أكبر الرابحين، إذ صعدت أسهم ستاندرد تشارترد وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند وبي.ان.بي باربيا وسوسيتيه جنرال بين 0.4 و1.1 %.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.5 %، في حين زاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.6 %. وصعد مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 0.6 %.