القاهرة: بدأ الاجتماع الـ13 للجنة الاتحاد الجمركي العربي في الجامعة العربية اليوم الأربعاء برئاسة مستشار وزير التجارة والصناعة في مصر سيد البوص، وبحضور ممثلي وزارات المالية والاقتصاد ومديري الجمارك في الدول العربية.

وأوضح رئيس الاجتماع المستشار سيد البوص في تصريحات صحافية أن quot;الاجتماع يناقش على مدى يومين مراجعة تقارير اللجان العربية الخاصة بمتطلبات الاتحاد الجمركي العربي، وهي لجنة التعرفة الجمركية العربية الموحدةquot;.

وأشار البوص إلى أنه quot;تم إنجاز 20 فصلاً من أصل 97 فصلاً، تمثل فصول التعرفة الجمركية، حيث جرى الانتهاء من مراجعة مسميات البنود الجمركية، وكذلك مراجعة ما توصلت إليه لجنة القانون الجمركي العربي الموحد، الذي سيطبّق على الدول العربية كافةquot;.

وأكد أن quot;الاجتماع يهدف إلى مراجعة ما تم إنجازه في لجنتي التعرفة الجمركية والقانون الجمركي، ورفع ذلك إلى الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعيquot;. وعبّر البوص عن أمله في أن quot;يتم إنجاز الاتحاد الجمركي العربي قبل عام 2015 بفترة كبيرة، وهو الموعد المحدد من قبل القمة العربية الاقتصادية في الكويت كموعد نهائي لاستكمال مرحلة الاتحاد الجمركي، وصولاً لقيام السوق العربية المشتركة عام 2020quot;.

وأضاف أن quot;هناك إجراءات ستتخذها الدول العربية، بعد إقرار التعرفة الجمركية العربية الموحدة والقانون الجمركي العربي الموحد، وذلك قبل عام 2015quot;. وذكر البوص أن quot;هناك زيادة كبيرة في نسبة التجارة العربية البينية حدثت بعد استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى عام 2005 بنسبة صفرية على الجمارك بين الدول العربيةquot;، مؤكداً أن quot;منطقة التجارة الحرة هي المرحلة الأولى في الوصول إلى السوق العربية المشتركةquot;.