دبي: باشرت طيران الإمارات، بعد فتح المجال الجوي لمعظم دول أوروبا، نقل ركابها العالقين بسبب سحب الرماد البركاني. وتقبل طيران الإمارات الآن الركاب من مختلف محطاتها الذين يريدون السفر إلى المملكة المتحدة وألمانيا ومختلف وجهاتها الأوروبية عبر دبي، إذا كان لديهم حجز مؤكد.

وأقلعت رحلات طيران الإمارات من مطار دبي الدولي منذ الصباح الباكر إلى كل من لندن هيثرو ولندن جاتويك وبيرمنغهام ومانشستر وغلاسكو ونيوكاسل.

وتواصل فتح المجال الجوي لمختلف دول أوروبا تباعاً، وأقلعت رحلات طيران الإمارات المنتظمة أيضاً إلى كل من فرنسا وسويسرا وإيطاليا والنمسا واليونان ومالطا وقبرص وروسيا.

وأمل ريتشارد فون نائب رئيس أول دائرة العمليات التجارية في طيران الإمارات أن تتمكن الشركة اليوم من نقل أكبر عدد ممكن من الركاب العالقين إلى بلادهم ووجهاتهم، إذ شكّل فتح المجال الجوي للمملكة المتحدة تطوراً إيجابياً لرحلاتها الأوروبية، إلا أن العودة إلى العمل حسب الجدول المقرر تحتاج بعض الوقت quot;ونحن ممتنون لركابنا، ونقدر تفهمهم لهذا الوضعquot;.

أما بالنسبة إلى الرحلات من وإلى ألمانيا، فلا يزال الوضع غير جلي حتى الآن، وقد يتم إلغاء البعض منها أو تغيير مساراتها.
وأشار فون إلى أنه بالنسبة إلى الركاب المسافرين إلى أوروبا عبر دبي، فإن طيران الإمارات تقبل الآن أي راكب لديه حجز مؤكد للسفر إلى المملكة المتحدة أو ألمانيا أو أي من وجهاتها الأخرى في القارة الأوروبيةquot;.

وتخسر طيران الإمارات من جرّاء إلغاء رحلاتها إلى المملكة المتحدة وبعض دول أوروبا الغربية 10 ملايين دولار أميركي يومياً، في حين وصل عدد ركاب الناقلة الذين تأثروا بهذا الوضع عبر الشبكة إلى 100 ألف.

وتنصح الشركة جميع المسافرين بعدم التوجه إلى المطارات، إلا بعد الإطلاع على حالة رحلاتهم، من خلال موقع الناقلة الشبكي، الذي يتم تحديثه على مدار الساعة كل خمس دقائق.

وتقوم طيران الإمارات بمراجعة جدول رحلاتها وتعمل على إعطاء الركاب مهلة كافية بقدر الإمكان فور ورود أي أنباء أو تطورات من سلطات المراقبة الجوية في الدول الأوروبية مراقبة الأوضاع عن كثب بهدف، ويمكن للركاب المتضررين الذين لديهم حجز مسبق إلغاء أو تغيير مواعيد رحلاتهم من دون دفع رسوم إضافية، حيث قامت ألغت الشركة كل الرسوم المترتبة على ذلك.