نيويورك: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إصلاح مالي، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواجه حكماً أزمة جديدة، إذا لم يتم ذلك، ودعا وول ستريت إلى دعمه، حسبما ورد في خطاب سيلقيه الخميس في نيويورك.

وأوضح أوباما أنه quot;من الضروري أن نستخلص الدروس من هذه الأزمة، حتى لا يحكم علينا بتكرارهاquot;، حسب الفقرات التي نشرها البيت الأبيض صباح الخميس. وأضاف quot;لا ينخدعوا، فهذا ما سيحدث تماماً، إذا فوّتنا فرصةquot; إصلاح نظام ضبط المصارف والمؤسسات المالية الأخرى، الملف الذي يجري بحثه في مجلس الشيوخ الأميركي حالياً.

وفي الخطاب نفسه، الذي سيلقيه في الساعة 16:00 تغ في جامعة كوبر يونيون الخاصة جنوب مانهاتن في مكان قريب من مقر وول ستريت حي البورصة، سعى أوباما إلى تقديم ضمانات للمستثمرين، مؤكداً أنه يؤمن بالرأسمالية وquot;بسلطة السوقquot;. كما يؤمن بـquot;قطاع مالي قوي، يساعد الناس على جمع رؤوس أموال، والحصول على قروض واستثمار اقتصاداتهمquot;. وأضاف quot;لكن في سوق حرة، لم يقل أحد إننا نستطيع أن نأخذ كل ما نستيطع أخذه، أياً تكن الطريقةquot;.

وأشار أوباما إلى أن quot;البعض في وول ستريت نسوا أنه وراء كل دولار في البورصة أو يتم استثماره، هناك عائلة تحاول شراء بيت أو تسديد رسوم التعليم أو فتح تجارة أو التوفير من أجل التقاعدquot;.