واشنطن: أظهر تقرير حكومي الخميس ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعاً في مارس (آذار)، بفعل زيادة قوية في أسعار المنتجات الغذائية والبنزين، لكن مكاسب بسيطة في المؤشر الأساس تشير إلى أن نسبة التضخم الرئيسة تحت السيطرة.

وأوضحت وزارة العمل الأميركية أن المؤشر المعدل موسمياً للأسعار تسليم باب المزرعة والمصنع ارتفع 0.7 %، بعد هبوط بلغ 0.6 % في فبراير/ شباط.

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأميركية الأسبوع الماضي

وتوقع محللون، استطلعت رويترز آراءهم، ارتفاع أسعار المنتجين 0.4 % في مارس. وبالمقارنة مع مارس 2009، ارتفعت أسعار المنتجين 6 %، مسجلة أكبر صعود منذ سبتمبر/ أيلول 2008. وكانت أسعار المنتجين زادت 4.4 % على أساس سنوي في فبراير. وفاقت الزيادة السنوية في مارس توقعات للسوق عند 5.8 %.

وأشارت الوزارة إلى أن 70 % من الزيادة في أسعار الجملة في مارس جاءت بسبب ارتفاع بلغ 2.4 % في أسعار المنتجات الغذائية، وهو الأكبر من نوعه منذ يناير/ كانون الثاني 1984. وزادت أسعار البنزين 2.1 %، بعد انخفاض بلغ 7.4 % في فبراير.

ورغم ارتفاع أسعار الجملة الشهر الماضي، إلا أن الضغوط التضخمية استمرت ضعيفة بصفة عام مع تراجع الطلب، مما يحد من قدرة المنتجين على تمرير ارتفاع التكاليف إلى المستهلكين.