أثينا: رفعت الحكومة اليونانية الاثنين إلى البرلمان مشروع قانون يتضمن الإجراءات الضريبية في خطة التقشف التي تبنتها اليونان للحصول على مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، للتصويت عليها في نهاية الأسبوع، إلى جانب نص آخر، يتضمن تدابير تقشف أخرى، حسب ما ذكرت وزارة المالية.

وقال مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس إن المشروع الضريبي، الذي ينص على رفع نقطتين إلى 23% قيمة الضريبة المضافة وزيادة الضريبة على الوقود والكحول والتبغ، قدم بسرعة quot;لتفادي تخزين محطات البنزين كميات من الوقود قبل فرض الضريبةquot;.

وسترفع الحكومة الثلاثاء مشروع قانون ثانياً يشمل البنود الأخرى الواردة في الخطة، التي أعلنت الأحد، خصوصاً إلغاء الراتب الـ13 والـ14 في الوظيفة العامة، والراتب التقاعدي الـ13 والـ14.

وأضاف المصدر أنه سيتم درس هذين المشروعين على عجل للتصويت عليهما quot;في نهاية الأسبوعquot;. وتتمتع الحكومة اليونانية الاشتراكية بغالبية مريحة في البرلمان (160 نائباً من أصل 300).

وأعلنت أثينا الأحد أنها تبنّت خطة الإنقاذ، ما فتح المجال لتقديم منطقة اليورو وصندوق النقد مساعدة بقيمة 110 مليار يورو على ثلاث سنوات، للسماح لليونان بتسديد ديونها الضخمة.