نيودلهي: توقع مجلس تابع للأمم المتحدة أن يبلغ معدل التضخم في الهند 7.5% في العام الجاري 2010. وأوضح المجلس الاقتصادي والاجتماعي، التابع للأمم المتحدة، في دراسة عن اقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادي، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية quot;واسquot; أن اقتصاد الهند، ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، سينمو بمعدل 8.3% هذا العام.

وفي وقت سابق، كشفت بيانات رسمية عن مواصلة معدل تضخم أسعار الغذاء في الهند ارتفاعه، مسجلاً 17.65% في الأسبوع المنتهي في 10 أبريل/نيسان الجاري، بعدما سجل 17.22% في الأسبوع الذي سبقه.

وأعلنت الحكومة الهندية أن ارتفاع أسعار الفواكه والخضر قاد معدل تضخم أسعار الغذاء إلى الصعود، رغم المحاولات الحكومية والخطط التي وضعتها لكبح جماح ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن أسعار الفواكه والخضر ارتفعت بنسبة 3% خلال الأسبوع المنتهي في 10 من أبريل/نيسان الجاري، بينما ارتفعت أسعار السمك والبقول بنسبة 2 و1 % على التوالي خلال الفترة نفسها.

وأوضح البيان أن معدل التضخم في أسعار الغذاء بلغ 8.16% خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار البقول منذ ذلك بنسبة 28.77%، والحليب بنسبة 22.21%، بينما ارتفعت أسعار الفواكه والقمح بنسبة 81.81 و11.18% على التوالي.