الرياض: ارتفع حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر فبراير (شباط) الماضي بنحو 18 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبلغ 3.587 مليار ريال.

وذكرت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية في تقرير اليوم أن قيمة الصادرات السعودية ذات المنشأ الوطني غير البترولية إلى دول المجلس خلال شهر فبراير بلغت 2.125 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 15 % مقارنة بالفترة نفسه من العام الماضي، فيما بلغت قيمة السلع ذات المنشأ الوطني المستوردة من دول المجلس 1.46 مليار ريال، بزيادة بلغت 24 %.

وأوضحت أن دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الأولى خليجياً من حيث حجم صادرات السعودية خلال فبراير الماضي، وبلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية 882 مليون ريال، تمثل ما نسبته 41 % من إجمالي صادرات المملكة إلى دول مجلس التعاون.

وأضافت أن صادرات دولة الإمارات إلى السعودية بلغت في الشهر نفسه 888 مليون ريال، تمثل ما نسبته 61 % من واردات السعودية، تلتها دولة قطر التي استوردت بما قيمته 440 مليون ريال، وصدرت للسعودية بما قيمته 75 مليون ريال.

وجاءت دولة الكويت في المرتبة الثالثة بقيمة صادرات سعودية بلغت 364 مليون ريال وواردات سعودية بقيمة 95 مليون ريال. وحلت البحرين في المرتبة الرابعة من حيث قيمة الصادرات السعودية بقيمة إجمالية بلغت 277 مليون ريال في مقابل 262 مليون ريال واردات للسعودية، وحلّت سلطنة عمان في المرتبة الأخيرة من حيث قيمة الصادرات والواردات السعودية، حيث بلغت الصادرات السعودية إليها 162 مليون ريال، والواردات 142 مليون ريال.

وأشار تقرير مصلحة الإحصاءات إلى أن قيمة الصادرات غير البترولية السعودية خلال فبراير ارتفعت بنسبة 30 %، وتجاوزت 10 مليارات ريال. لافتاً إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت في مقدمة الدول التي اتجهت إليها صادرات السعودية بقيمة بلغت 1.165 مليار ريال، تمثل 12 % من إجمالي صادرات السعودية.

وحول واردات المملكة، أوضح التقرير أن قيمة واردات المملكة خلال فبراير انخفضت بنسبة 6 %، وبلغت 24.592 مليار ريال.