واشنطن: يعتزم الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء تجديد مساعيه لإقناع الكونغرس الأميركي بالموافقة على خطة قيمتها 30 مليار دولار لحفز الإقراض للمشروعات الصغيرة وتوفير فرص عمل.

وكان أوباما - الذي يواجه انتقادات لعدم بذل ما يكفي لتحقيق نمو في الوظائف - اقترح الخطة في فبراير/ شباط. وواجه الاقتراح تساؤلات بشأن جدواه. وشكت كثير من الشركات الصغيرة من أنها تواجه مشاكل في الحصول على قروض خلال أسوأ ركود منذ عقود.

وينص التشريع على إنشاء صندوق حجمه 30 مليار دولار لتعزيز الإقراض للمشروعات الصغيرة، التي تتطلع إلى توفير فرص عمل وتوسيع عملياتها، من خلال إتاحة رأسمال إضافي للبنوك المحلية الصغيرة.

ووافقت لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب على قانون صندوق إقراض الشركات الصغيرة الأسبوع الماضي في تصويت وافق فيه 42 نائباً على مشروع القانون، في حين صوّت 23 نائباً ضده. وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب حينها إن التشريع سيحال للتصويت عليه قريباً في مجلس النواب بكامل أعضائه.

وسيحثّ أوباما مجلسي النواب والشيوخ على التحرك وفق المقترحات في أسرع وقت ممكن خلال تكريم البيت الابيض لأصحاب أفضل المشروعات الصغيرة هذا العام.

يشار إلى أن نمو الوظائف والإنفاق الحكومي موضوعان رئيسان في انتخابات الكونغرس، المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني، والتي يأمل الجمهوريون فيها تحقيق مكاسب على الغالبية الديمقراطية الكبيرة في مجلسي النواب والشيوخ.