لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة إنه ينبغي على بريطانيا أن تعيد التوازن إلى اقتصاد أصبح مثقلاً بالديون، وغير مستقر، ويعتمد بصورة مفرطة على القطاع العام.

وفي مقتطفات نشرت قبل كلمة من المقرر أن يلقيها في وقت لاحق اليوم الجمعة في شمال انجلترا، قال كاميرون إن الاقتصاد البريطاني سار في الاتجاه الخاطئ لسنوات، ويعتمد بصورة مفرطة على الرعاية الاجتماعية، ويزداد عداء للقطاع الخاص.
ويعد هذا أول خطاب رئيس لكاميرون منذ توليه رئاسة الوزراء هذا الشهر، منهياً 13 عاماً من سيطرة حزب العمال على الحكم.

ويعد خفض العجز الهائل في الميزانية البريطانية أولوية قصوى لكاميرون، الذي شكل حزب المحافظين الذي يتزعمه، ويمثل تيار يمين الوسط، ائتلافاً مع حزب الأحرار الديمقراطيين، الذي ينتمي إلى يسار الوسط، بعدما لم تسفر الانتخابات التي جرت في السادس من مايو/ أيار عن فائز صريح.

وأضاف كاميرون quot;كدولة أصبحنا مثقلين بالديون بصورة غير مسبوقة. ديوننا العامة الهائلة هي أبلغ تعبير عن أخطائنا الاقتصادية وعلامة تحذير صارخة تقول لنا أننا سلكنا الطريق الخطأ.

وفي إشارة إلى قطاع الخدمات المالية التي قادت النمو البريطاني لسنوات قبل أن تضربها الأزمة المالية، أكد كاميرون أن الاقتصاد أصبح غير متوازن بصورة متزايدة quot;فثرواتنا مربوطة ببضع القطاعات. بينما تركنا قطاعات أخرى مثل الصناعات التحويلية تتدهورquot;.

ويعتقد كاميرون أن بوسع بريطانيا إعادة موازنة القوة الاقتصادية في مختلف القطاعات والصناعات وبث حياة جديدة في القطاع الخاص والتحرك صوب اقتصاد يقوم على المدخرات والاستثمار أكثر من الديون والاقتراض.