واشنطن: اعتبر رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) بن برنانكي أن الاقتصاد الأميركي يبقى ملتزماً سلوك طريق النمو، وإنما ببطء، وسيتجنب الوقوع في الانكماش.

وقال برنانكي بشأن الانتعاش الاقتصادي الجاري في الولايات المتحدة منذ الصيف إنه quot;حتى الآن جيد، وبالتالي فإن الانتعاش سيتواصل، نعم، لكنه لن يكون كبيراً جداًquot;.

وأدلى رئيس الاحتياطي الفدرالي بهذه التصريحات، في حين أثار نشر التقرير الشهري حول العمل في الولايات المتحدة مخاوف على النمو بفعل التباطؤ الكبير في مجال العمل في القطاع الخاص، الذي أشار إليه التقرير.

إلا أن برنانكي، الذي كان يتحدث في جلسة نقاش في واشنطن أثناء مأدبة عشاء نظمها مركز الدراسات quot;وودرو ولسون انترناشيونال سنتر فور سكولرزquot; أوضح أن quot;هناك مؤشرات عدة تدل على أن القطاع الخاص في صدد دفع الاقتصادquot;. وأضاف quot;يبدو أن نفقات الاستهلاك والاستثمار تستفيد من انطلاقة جيدةquot;. لكنه كرر القول إن النمو سيبقى quot;ضعيفاًquot; بحدود 3%.

وفي الفصل الأول، سجل إجمالي الناتج الداخلي الأميركي نمواً بنسبة 3.0% وفق الوتيرة السنوية مقارنة بالفصل الذي سبق، وهو أعلى بشكل طفيف من النمو الذي قدره الاحتياطي الفدرالي بما بين 2.5 و2.8%. وأعلن برنانكي أن نمواً من 3% لن يكون كافياً لخفض البطالة بشكل ملموس، وأنها ستبقى بالتالي quot;مرتفعة لبعض الوقتquot;.

وبلغ معدل البطالة 9.7% في نهاية نيسان/أبريل، واعتبر الاحتياطي الفدرالي أنه قد يبلغ 9.5% في المعدل في الفصل الأخير. وبشأن الوضع في أوروبا، أكد برنانكي أن الاحتياطلي الفدرالي يواصل متابعة تطور الأمور فيها quot;بعنايةquot;، واعتبر أن quot;القادة الأوروبيين ملتزمون بقوة بالدفاع عن اليوروquot;.