لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة الأربعاء، مدعومة بمكاسب لقطاع الطاقة، عوّضت هبوطاً حاداً لسهم نوكيا، بعدما أصدرت الشركة تحذيراً بشأن الأرباح، كما تأثّرت الأجواء في السوق بأرقام ضعيفة لمعدل بناء المساكن الجديدة في أميركا.

وهبط أسهم نوكيا 8.9 % -أو ما يمثل حوالي 2.7 مليار يورو (3.3 مليار دولار) من قيمتها السوقية- بعدما حذّرت أكبر شركة لصناعة الهاتف المحمول في العالم من أن ربحية وحدتها الرئيسة للهواتف في الربع الثاني من هذا العام ستكون أضعف من المتوقع. وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعاً 0.12 % إلى 1038.89 نقطة.

وقال بيتر ديكسون الخبير الاقتصادي في كوميرزبنك quot;شهدنا اتجاهاً صعودياً جيداً على مدى الأيام القليلة الماضية، ومن البديهي أن هناك حدوداً لحجم التفاؤل.. وبيانات معدل بناء المساكن الجديدة في أميركا جاءت أيضاً ضعيفة، وذلك كان له أثره إلى حد ما على أجواء السوقquot;.

لكن قطاع الطاقة قدم بعض الدعم للمؤشر مع ملامسة أسعار النفط في وقت سابق من اليوم الأربعاء أعلى مستوى لها منذ منتصف مايو/ أيار. وصعد سهما بي.جي. غروب وتوتال و2.1 % و1.2 % على الترتيب.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن مرتفعاً 0.39 %، بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.26 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى على مكاسب قدرها 0.39 %.