دبي: حققت تجارة دبي المباشرة مع العالم الخارجي نمواً قدره 14 % من حيث القيمة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 180.7 مليار درهم مقابل 159.1 مليار درهم للفترة عينها من العام الماضي.

وأظهرت البيانات الإحصائية الصادرة من إدارة الإحصاء في جمارك دبي تصاعداً في كل الأنشطة التجارية الرئيسة، التي تشمل الواردات والصادرات وإعادة التصدير، خلال الفترة الممتدة من مطلع يناير/كانون الثاني وحتى إبريل/نيسان 2010.

وأسهمت السياسات الاقتصادية المتبعة في تحسن وإنعاش القطاعات الاقتصادية المختلفة، بما فيها التبادل التجاري، إذ ما زالت تحتفظ مبادلات دبي التجارية بمتوسط معدل نمو متصاعد يبلغ 16.7 % للأعوام الخمسة الماضية. وتعد هذه الإحصاءات مؤشراً إيجابياً للفترات المقبلة، ويعكس ارتفاع قيمة واردات دبي التجارية وجود قوة شرائية متنامية في دبي وزيادة في الطلب على السلع.

كما أشارت البيانات الإحصائية إلي أن إجمالي قيمة الواردات ارتفع بواقع 9 % خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، لتبلغ 115.6 مليار درهم مقارنة بواردات قدرها 105.6 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت البيانات أن الهند استحوذت على أكبر حصة من هذه الواردات بما قيمته 17.1 مليار درهم تشكل 14.8 % من إجمالي واردات إمارة دبي، فيما جاءت الصين في المرتبة الثانية بما قيمته 10.1 مليار درهم، تلتها الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 7.8 مليار درهم.

ووفقاً للأرقام المعلنة من قبل إدارة الإحصاء في جمارك دبي، سجلت صادرات دبي المباشرة رقماً مرتفعاً من حيث القيمة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت قيمة تلك الصادرات 20.4 مليار درهم بنسبة زيادة 36 % عن صادرات الفترة نفسها من عام 2009 التي بلغت 15 مليار درهم.

وجاءت كل من الهند وسويسرا والسعودية ضمن قائمة أكبر الدول التي تم التصدير إليها، حيث استحوذت الهند بمفردها على أكثر من 40 % من مجمل صادرات دبي بما قيمته 8.2 مليار درهم، بينما بلغت الصادرات إلى سويسرا 913.7 مليون درهم، وإلى السعودية 650 مليون درهم.

كما أشارت البيانات إلى ارتفاع قيمة عمليات إعادة التصدير بنسبة 16 % لتبلغ 44.5 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مقابل 38.4 مليار درهم خلال فترة المقارنة، إذ جاءت الهند إلى جانب كل من إيران والعراق ضمن قائمة الدول الأكبر في عمليات إعادة التصدير من دبي بما نسبته 25.4 %، و12.7 %، و4.3 % على التوالي.