دبي: أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع اليوم ان عدد المراكز المفتوحة من العقود الآجلة الروبيه الهندية سجل رقما قياسيا بـ 807 عقداً. مشيرة إلى ازدياد الطلب على العقود الاجلة للروبيه الهندية

والمراكز المفتوحة هي العقود التي يتم نقلها من الجلسة الحالية للتداول إلى الجلسة التي تليها، مما يوضح عملية التحوط وزيادة الزخم على المنتج من المشاركين المحليين والدوليين. هذا الاتجاه تدعمه أيضا ارتفاع أحجام التداول على عقود الروبية الهندية/دولار الآجلة المسجلة في بورصة دبي للذهب والسلع.

وقال إريك هاشم، الرئيس التنفيذي للبورصة: تمهد أحجام التداول المسجلة والمراكز المفتوحة للنمو المطرد لهذا المنتج في العام الحالي. أضاف هاشم: quot;يعتبر عقد الروبية الهندية/دولار من العقود الهامة في البورصة ضمن سلة العملات فقد إكتسب إهتمام المستثمرين والعملاء في السوق. حيث إن عملية التغيير في مواصفات العقد التي جاءت حسب رغبات العملاء قد قادت هذا العقد إلى مستويات جديدة من النمو. تتم تسوية هذا العقد الآن نقداً بالدولار الأمريكي حسب سعر الصرف المعلن من البنك الإحتياطي الهندي موفراً الشفافية وتسهيل عملية التسوية للعملاء. كنا نتوقع هذا الإهتمام على عقد الروبية الهندية بدعم من فهم أفضل من قبل العملاء لمزايا وفوائد هذا العقد وأفق الإقتصاد القوي للهندquot;.

وإرتفع مجمل أحجام العقود المتداولة للروبية الهندية بمعدل 530 ٪ في عام 2009 إلى 66,346 عقدا. وسجل حجم التداول في ديسمبر نمواً بمعدل 346 ٪ بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2008. يعتبر عقد الروبية الهندية/دولار الآجلة الوحيد من نوعه خارج الهند والمتوفر للتداول لكافة العملاء حول العالم. ويتم التداول على العقد من الساعة 8.30 صباحاً وحتى 11.30 مساءاً بتوقيت دبي من الأثنين إلى الجمعة.