أطلقت بورصة دبي للذهب والسلع عقود الدولار الأسترالي والكندي والفرنك السويسري الآجلة في 15 من الشهر الحالي مقابل الدولار الأميركي وسجلت إقبالاً لافتاً.

دبي - إيلاف: أطلقت بورصة دبي للذهب والسلع عقودها الجديدة من العملات الآجلة في الخامس عشر من يونيو (حزيران) الحالي. حيث تم إطلاق عقود الدولار الأسترالي والدولار الكندي والفرنك السويسري مقابل الدولار الأميركي. وسجلت هذه العقود إقبالاً جيداً من قبل المستثمرين.

هذا وأظهر حجم التداول خلال الأسبوع الأول الاهتمام القوي من قبل المستثمرين في المنطقة لقطاع العملات. وسجل حجم التداول على العقود الجديدة خلال الأسبوع الأول 881 عقداً بقيمة 40 مليون دولار أميركي.

وبحسب إريك هاشم، الرئيس التنفيذي للبورصة quot;توفر محفظة العملات الواسعة لدينا أداة مالية للمستثمرين لإدارة التقلب في أسعار صرف العملات الأجنبية. وتحقق العقود الجديدة متطلبات المستثمرين للتحوط والإستثمار، وتمكنهم أيضاً من الإستفادة من الأسس الاقتصادية القوية لهذه العملاتquot;.

وتوفر البورصة أيضاً عقود اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني والروبية الهندية الآجلة، وكلها مقابل الدولار الأميركي. وأبقت العملات على مركزها الأول في البورصة من حيث معدل سرعة النمو، مسجلة نمواً للفترة المنصرمة من العام بنسبة 138 % على أساس سنوي.

وتعتبر بورصة دبي للذهب والسلع، البورصة الوحيدة - خارج الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا- التي توفر أكثر ستة عقود عملات آجلة تداولاً على المستوى العالمي، وهي الوحيدة أيضاً في منطقة الشرق الأوسط التي نوفر هذه العقود مع المزايا الإضافية للمقاصة التي توفر حماية للمتداولين ضد أخطار الطرف المقابل وتضمن علميات التسوية النهائية.

وتتوفر العقود الجديدة للتداول من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 11:30 مساءاً بتوقيت دبي. وقدر حجم كل عقد بـ 50.000 فرنك سويسري و50.000 دولار أسترالي و50.000 دولار كندي كل على حدة، ومسعرة بالدولار الأميركي. وحدد أقل سعر للتقلب بـ 0.0001 دولار أميركي لكل عقد، أي ما يعادل مقدار تغير بـ 5 دولارات أميركية لكل عقد. وسيكون موعد تسليم أول عقد لكل من العملات الثلاث في شهر سبتمبر/أيلول 2010.