جدة - إيلاف: وافق مجلس إدارة شركة المياه الوطنية على ترسية مشروع معالجة أوضاع بحيرة الصرف الصحي في محافظة جدة في وادي العسلاء، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 95 مليون ريال، لمصلحة شركة هوتا هيقر فلد. وبحسب المياه الوطنية فإن مدة المشروع ستكون 11 شهراً، اعتباراً من شهر يونيو/حزيران 2010م، وحتى شهر أبريل/نيسان 2011م.

وبينت الشركة أنها ستتولى عملية تفريغ مياه الصرف الصحي من البحيرة ومعالجتها، وكذلك معالجة الحمأة في قاع البحيرة بمواد كيميائية تساعد في سرعة تجفيف الحمأة وجعلها آمنة في الوقت نفسه، مع تقليل أثار الروائح المنبعثة، لكي يتم نقلها للأماكن المخصصة لذلك. وسيتم تنفيذ وتشغيل نظام متكامل لمراقبة جودة مياه الصرف الصحي المعالجة وكذلك الحمأة المعالجة، مضيفةً أن مساحة البحيرة التي سينفذ بها مشروع المعالجة والتجفيف تبلغ نحو 2.5 مليون متر مربع، وسيعاد تسليم موقع البحيرة بعد انتهاء أعمال المشروع إلى أمانة محافظة جدة.

وأوضحت الشركة أنه بعد صدور الأمر السامي تم الاتفاق مع أمانة محافظة جدة على تشكيل فريق عمل مشترك ميداني لنقل مهام بحيرة الصرف الصحي في محافظة جدة، والمتمثلة في تشغيل وصيانة محطة معالجة الصرف الصحي المجاورة للبحيرة، وإدارة البحيرة وملحقاتها، مؤكدة أن الشركة ملتزمة بتجفيف البحيرة خلال عام.

وذكرت الشركة أن إستراتيجية تجفيف البحيرة تشمل إيجاد حلول متكاملة، حيث بدأت في تنفيذ مشروعين سوف يلعبان دوراً رئيساً في المساعدة على تجفيف البحيرة واستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وهما مشروع تنفيذ وتصميم وإنشاء الخط الناقل بطول 25 كلم، وبسعة ناقلة تصل إلى 120.000 متر مكعب يومياً من موقع البحيرة إلى محطة المطار (1)، بتكلفة بلغت 120 مليون ريال، ومدة تنفيذ 6 أشهر.

وكذلك استكمال تمديد الخط الناقل التابع لأمانة محافظة جدة من شرق الخط السريع إلى محطة المطار (1) بطول 1000 متر، وبقطر 600 ملم، حيث ستعمل هذه المشاريع على نقل المياه من بحيرة الصرف الصحي شرق الخط السريع إلى محطة المطار (1)، التي ستقوم بمعالجة المياه الواردة من البحيرة، حيث سيتم الاستفادة مستقبلاً من تنفيذ تلك المشاريع في عملية ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة المطار (1) إلى نقاط التوزيع الخاصة بأمانة محافظة جدة للاستفادة منها في مشروع الغابات الخضراء التابع لها.