لندن: هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع اليوم الأربعاء، مُسجلة أسوأ أداء فصلي في أكثر من عام، إذ غذّت بيانات ضعيفة للوظائف في أميركا مخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضاً 2.33 نقطة أي بنسبة 0.23 % إلى 993.49 نقطة. وخسر المؤشر القياسي 7.9 % في الربع الثاني، مسجلاً أسوأ أداء فصلي منذ الربع الأول من 2009، إذ دفعت المخاوف بشأن مشاكل الديون السيادية في منطقة اليورو المستثمرين للعزوف عن الأصول التي تنطوي على مخاطر.

وأظهر تقرير مؤسسة خدمات التوظيف ايه.دي.بي لخدمات التوظيف -الذي ينظر إليه على أنه يقدم صورة لاتجاه بيانات الوظائف غير الزراعية المهمة في أميركا التي من المقرر أن تصدر يوم الجمعة- أن شركات القطاع الخاص أضافت 13 ألف وظيفة في يونيو/ حزيران، بينما كان متوسط توقعات 30 خبيراً اقتصادياً، في مسح لرويترز، أن تضيف الشركات 60 ألف وظيفة في يونيو.

وجاءت أسهم شركات التعدين في مقدمة الخاسرين، مع هبوط سهم ريو تينتو 2.8 % وإكستراتا 2.6 %. وفي أنحاء أوروبا، أغلقت مؤشرات فاينانشال تايمز 100 البريطاني وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي على مكاسب طفيفة.