نواكشوط: وقّعت شركة مورفو (ساجم سيكوريتيه سابقاً، مجموعة سافران) الفرنسية الأحد مع الحكومة الموريتانية عقداً قيمته 18 مليون يورو لإنتاج وثائق quot;آمنةquot; للأحوال الشخصية في البلاد، كما أفادت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.

وأكدت الوكالة أن المجموعة الفرنسية quot;ستضع نظاماً وطنياً لإنتاج وثائق هوية وطنية آمنة خلال الأشهر الثماني المقبلةquot;. وتابعت أن quot;النظام الجديد يهدف إلى منح موريتانيا قاعدة معطيات، تسمح بإدارة مضمونة أمنياً لوثائق الهوية كافة، والوثوق في نظامها الوطني للأحوال الشخصيةquot;.

ووقّع وزير الداخلية الموريتاني محمد ولد أبيليل هذا العقد مع الرئيس المدير العام لشركة مورفو جان بول جانسكي. وأكد الوزير أن إنجاز هذا المشروع سيسمح quot;بوضع نظام عصري لمكافحة تزوير وثائق الهوية، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والتحكم في نقاط عبور الحدودquot;.

وغيّرت شركة ساجم اسمها في أيار/مايو، لتتحول إلى مورفو، الفرع في مجموعة سافران الفرنسية، التي تعمل وفق أحدث التكنولوجيا (المنبثقة من اندماج سنيكما الناشطة في المحركات وساجم الناشطة في الاكترونيات). وتقدم مورفو نفسها على موقعها الالكتروني على أنها quot;الأولى عالمياً في وثائق الهوية الآمنةquot;.