صلاح أحمد من لندن: خيّب العداء الجامايكي أوسين بولت، حامل الرقم القياسي في 100 متر، الآمال بانسحابه من منافسات الألعاب الرياضية البريطانية المسماة laquo;كريستال بالاس غران بريraquo; الشهر المقبل، بسبب قوانين الضرائب في البلاد.

وأكد العداء، المعتبر أسرع شخص في العالم بدون منازع، أنه لا يريد لمصلحة الضرائب البريطانية وضع يدها على فلس واحد من ملايينه العديدة. يذكر أن التشريع الضرائبي يتيح لخزانة الدولة الاستحواذ على نسبة من دخل الرياضيين من المنافسات والإعلانات عندما يكونون على أراضيها.

لكن المحاسب جون كاسيدي، وهو من مؤسسة laquo;بي إف كيه اكاونتانسيraquo; في لندن، فصرح لفضاذية laquo;سكاي نيوزraquo; بقوله إن السبب الحقيقي وراء مقاطعة العداء الجامايكي، المسمى laquo;الرجل الخارقraquo;، المنافسات السنوية هو ضآلة المبلغ الذي سيحصل عليه بفوزه شبه المؤكد.

وأضاف بقوله laquo;إن تفوز بالبطولة في منافسات العدو، قل في غيتسهيد، شيء، وأن تفوز بمنافسات ويمبلدون للتنس شيء آخر. لا مقارنة بين الاثنين من الناحية المالية. والضحية الحقيقية تتمثل في المعجبين البريطانيين بهذا العداء الموهوب، لأنهم سيحرمون من رؤيته، وهو يكسر رقمه القياسي العالمي بنفسه، ربما أمام أعينهمraquo;.

ويذكر أن قوانين الضرائب البريطانية أثرت كثيراً على مشاركة مشاهير نجوم الرياضة في بعض المنافسات المهمة. وحتى روجر فيدرار، بطل ويمبلدون ست مرات، لم يشارك البتة في منافسات laquo;كوينزraquo; التي تعقد قبل ويمبلدون نفسها بأسبوع للسبب نفسه.

ويدور جدل حالياً في بريطانيا حول جدوى ذلك القانون الضريبي، الذي يقول معظم الناس إنه يؤذي البلاد في مساعيها إلى استضافة المناسبات الرياضية الدولية الكبيرة. وهناك من يقول إن الحكومة الائتلافية الجديدة ستسعى إلى إلغائه. ويجد هذا التكهن سنداً له في حقيقة أن السياح laquo;الرياضيينraquo; يقدمون ملياري جينه (3 مليارات دولارات) للخزينة العامة سنوياً، وفي العام 2008، شكلوا نسبة 14 % من إجمالي عدد زوار البلاد.