عمّان: سجلت الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ارتفاعاً بنسبة 16.6 % في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

وذكرت بيانات التجارة الخارجية، التي أعلنت الخميس، أن قيمة الصادرات الأردنية الوطنية لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بلغت 872.4 مليون دينار أردني (2.45 مليار دولار تقريباً) مقابل 748.3 مليون دينار أردني للفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن صادرات المملكة إلى الدول المذكورة شكلت نسبة 51 % من إجمالي الصادرات الوطنية الأردنية. وجاء العراق في مقدمة الدول التي صدرت إليها المملكة بقيمة 276.5 مليون دينار، تلته السعودية بقيمة 157.5 مليون دينار، فيما احتلت سوريا المرتبة الثالثة بقيمة 100.4 مليون دينار أردني.

في المقابل، بلغت قيمة واردات الأردن من دول منطقة التجارة العربية الكبرى في أول خمسة أشهر 1.40 مليار دينار أردني وبارتفاع نسبته 22 % مقارنة مع 1155.8 مليون دينار سجلتها في الفترة عينها من العام الماضي. وجاءت السعودية في مقدمة الدول التي استوردت منها الأردن بقيمة 746.6 مليون دينار، غالبيتها في خانة استيراد البترول الخام، تلتها مصر بقيمة 210.3 مليون دينار، فالإمارات العربية المتحدة بواقع 132.6 مليون دينار.

يذكر أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تضم كلاً من الأردن والكويت والسعودية والعراق واليمن ولبنان ومصر والجزائر والبحرين وليبيا وقطر وعُمان والإمارات العربية المتحدة والسودان وسوريا وتونس والسلطة الوطنية الفلسطينية والمغرب.