نيو أورلينز: أعلنت شركة quot;بريتش بتروليومquot; مساء الخميس في بيان أنها انتهت من سد البئر النفطية، التي تسببت في بقعة نفطية في خليج المكسيك، بالأسمنت، في عملية دامت خمس ساعات.

وكانت هذه العملية المدرجة في إطار ما سمي بـquot;ستاتيك كيلquot; من آخر مراحل وضع حد نهائي لتسرب النفط في خليج المكسيك بعد نجاح المرحلة الأولى من سد البئر.

وأفاد البيان أن quot;بي.بي أنهت اليوم عمليات السد بالأسمنتquot;، وذلك في الساعة 19:05 تغ. وأضاف أن quot;مراقبة وضعت في المكان للتحقق من فعالية العمليةquot;.

وقد وافقت الإدارة الأميركية على هذه العملية مساء الأربعاء، بعد أقل من 24 ساعة من إعلان بي بي نجاح المرحلة الأولى، التي تم خلالها حقن البئر بالأوحال، بهدف إعادة النفط إلى الخزان الجوفي، حيث تسربت نحو 780 مليون لتر منذ نهاية نيسان/أبريل حتى منتصف تموز/يوليو.

وأكد البيان أن عمليات ما سمي بـquot;بتوم كيلquot;، الرامية إلى اقامة بئر فرعية للوصول إلى البئر من الأسفل، متواصلة تحت مراقبة السلطات الأميركية.

وأشارت بي.بي إلى أنه quot;إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك، سيكون منتصف آب/أغسطس الموعد الأكثر احتمالاً لوصل البئر الفرعيةquot; بالبئر المتضررة.