جدة - إيلاف: حصلت الخطوط الجوية البريطانية، وشركة أميركان أيرلاينز، وإيبيريا، الأحد على الموافقة القانونية لتشغيل رحلات جوية مشتركة عبر الأطلسي. وعقب موافقة الاتحاد الأوروبي يوم 14 يوليو/تموز، حصلت شركات الطيران على الحصانة من الممارسات الاحتكارية من وزارة النقل الأميركية.

وقال ويلي والش، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية البريطانية quot;لا شك أن هذه الموافقة النهائية تمثل أخباراً سارة لكل شركات الطيران الثلاث وتحالف quot;ون وورلدquot;. لقد انتظرنا 14 عاماً لنقدم لعملائنا فوائد مشروع الطيران المشترك عبر الأطلسي، ولنتمكن من المنافسة مع التحالفين العالميين الآخرين وفق معايير متساوية.

مؤكداً أن سوق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تتمتع بقدرات تنافسية عالية، وقد جاءت خطوة تحرير مطار هيثرو في عام 2008 لتعزز من هذه التنافسية.

وأضاف quot;نحن سعداء بالعمل المشترك بين وزارة النقل الأميركية والاتحاد الأوروبي للتأكد من وجود تناسق في عدد جداول التشغيل لدى شركات الطيران الثلاثة التي ستتاح لطائرات الشركات المنافسة لاستخدامها في الرحلات المتجهة من مطار هيثرو إلى الولايات المتحدة الأميركيةquot;.

بدوره أوضح جيرارد آربي، الرئيس التنفيذي لشركة أميركان أيرلاينز أنه quot;لا شك أنه يوم متميز بالنسبة إلى العملاء والموظفين والمساهمين في شركة أميركان أيرلاينز، وشركائنا في تحالف quot;ون وورلدquot;.

من جانبه، أشار أنطونيو فاسكيز، رئيس مجلس إدارة شركة إيبيريا إلى أن quot;هذا النوع الجديد من التعاون بين شركات الطيران الثلاث سيقود إلى مستويات خدمة أفضل لعملائنا. مما يعني إعطاء العملاء خيارات أوسع لاختيار المزيد من الوجهات حول العالم، وجداول زمنية أفضل للرحلات، وترابط أفضل، وأسعار أكثر تنافسية. وإننا لعلى ثقة تامة بأن الدمج يمثل الوسيلة الوحيدة لتحقيق النجاح في قطاع خطوط الطيران، والموافقة التي حصلنا عليها اليوم لتأسيس عمل مشترك تعد خطوة مهمة للغاية نحو عملية الدمج هذهquot;.

وتخطط شركات الطيران لإطلاق مشروع الطيران المشترك عبر الأطلسي في خريف هذا العام، وستتعاون تجارياً ضمن الرحلات الجوية بين الاتحاد الأوروبي، وسويسرا، والنرويج، والولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك. وسيتمكن العملاء من السفر بسهولة أكبر على شبكة المسارات المشتركة للخطوط الثلاثة والتي ستخدم 433 وجهة في 105 دول، حيث سيصل عدد الركاب المغادرين يومياً إلى 5178 راكباً، وهو ما سيوفر خيارات سفر أكثر تواتراً مما يمكن لأي من الشركات الثلاث تقديمه منفردة.
كما سيستفيد العملاء من ارتفاع فرص الحصول على أسعار مخفضة، وتوسيع نطاق الفرص المتاحة لكسب واستبدال الأميال، ومزايا المكافآت الخاصة بالنخبة على الرحلات الجوية، بالإضافة إلى إمكانيات أوسع لاستخدام صالات المطارات.

هذا، وقد حصل عضوا تحالف quot;ون وورلدquot;، الخطوط الجوية الفنلندية والخطوط الملكية الأردنية، على حصانة من ممارسات الاحتكار من وزارة النقل الأميركية.