القدس - إيلاف: في خطوة نوعية هي الأولى منذ تأسيس السوق، وضمن السعي إلى تطبيق قواعد الحوكمة الرشيدة، وتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح لمكونات السوق الفلسطينية، أعلن أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية عن البدء في تطبيق القرار رقم (1-أ.و./2010) الصادر من هيئة سوق رأس المال بتاريخ 1/2/2010، ويلزم شركات الأوراق المالية الأعضاء بالسوق بالإفصاح عن البيانات المالية كل ستة شهور، ونشرها على المواقع الالكترونية للسوق وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

وفي تعليقه على أهمية بدء تطبيق القرار، أوضح عويضه أن نظام الإفصاح الساري الذي بدأ تطبيقه على شركات الأوراق المالية الأعضاء سيعمل على تنشيط التداول وزيادة ثقة المستثمرين في هذه الشركات التي يتعاملون من خلالها، مشيراً إلى أن القرار يشمل إفصاح شركات الأوراق المالية الأعضاء عن بياناتها المالية بشكل سنوي ونصف سنوي، ويمنح النظام هذه الشركات مدة زمنية لا تزيد عن شهر من تاريخ انتهاء نصف السنة المالية لإعداد تقرير نصف سنوي مراجع من قبل المدقق الخارجي للشركة. كما يمنح مدة ثلاثة شهور من انتهاء السنة المالية لإعداد تقرير سنوي.

وتطبيقاً لهذا القرار، قامت السوق بنشر تقرير خاص على موقعها الالكتروني بحيث يظهر أرباح الشركات خلال النصف الأول من العام 2010، كما يظهر حصة كل شركة من مجموع تداولات السوق منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية النصف الأول، وعدد الحسابات المفتوحة والحسابات النشطة فعليا، ونسبتها في كل شركة إلى مجموع حسابات التداول في السوق وعدد فروع الشركة وموظفيها.

كما يظهر التقرير قيمة الغرامات التي فرضت على كل شركة من شركات الأوراق المالية خلال النصف الأول، والأعمال المرخص القيام بها لكل شركة من هذه الشركات.