رام الله - إيلاف: أعلن الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية أحمد عويضه عن انتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية المرحلية غير المدققة للربع الأول من العام 2010 في 30/04/2010، عبر إفصاح كل الشركات المتداولة في السوق، وشركة واحدة من الشركات الموقوفة عن التداول، ما مجموعه 37 شركة مدرجة من أصل 39 شركة، في حين تخلفت عن الإفصاح شركتان موقوفتان عن التداول، وهما الشركة العربية لمنتوجات الباطون وشركة الائتمان للاستثمار والتنمية.

وأشار عويضه إلى أن نسبة الإفصاح الحالي ضمن المهلة القانونية، إذا استبعدت الشركات الموقوفة عن التداول، وصلت إلى 100 %؛ أي التزمت الشركات المتداولة كافة، وعددها 36، بالإفصاح ضمن الموعد المتاح. وأضاف أن هذه الاستجابة القانونية الشاملة تعطي إشارات إيجابية عن واقع الاستثمار في فلسطين، وما تتمتع به سوقنا من شفافية، تعزز تحقيق أهداف السوق ورؤيتها.

ونوه إلى الجهد المتعاظم الذي تبذله السوق بتعاون وبدعم من هيئة سوق رأس المال للارتقاء بعملية الإفصاح إلى آفاق جاذبة للاستثمار، لأن الإفصاح كان وسيبقى الروح النابضة لأي سوق مالي، وأحد المعالم المشرقة في فضاء الحوكمة الرشيدة.

وتشير نتائج أعمال الشركات المفصحة عن الربع الأول من هذا العام، وعددها 37، إلى تحقيق 29 شركة منها أرباحاً ربع سنوية، في حين منيت 8 شركات بخسائر عن الفترة المشار إليها، منها 3 شركات من قطاع الخدمات، وشركتان من قطاع الصناعة، وشركة من قطاع البنوك، وشركة من قطاع التأمين، وأخرى من قطاع الاستثمار.

وبموجب نظام الإفصاح الساري، على كل شركة مدرجة تقديم بياناتها المالية ربع السنوية غير المدققة خلال فترة أقصاها شهر من انتهاء الربع الأول. وتقدم الشركات المدرجة بياناتها الورقية المدققة من المدقق الداخلي للشركة التي أعدتها وفق معايير المحاسبة الدولية مرفقاً معها نموذج الإفصاح الإلكتروني لكل قطاع معتمد من السوق.

ويرسل الإفصاح بالتزامن لكل من سوق فلسطين للأوراق المالية وهيئة سوق رأس المال. وتمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. ومع كل إفصاح كان يردها، أصدرت السوق بياناً صحافياً أعلنت فيه عن استلامها للإفصاح.

كما تضمن البيان الصحافي بعض الأرقام عن أداء الشركة المالي خلال الربع الأول من العام 2010 ومقارنتها مع الفترة نفسها من العام 2009 بالنسبة إلى الأرباح ومع البيانات المدققة للسنة المالية 2009 بالنسبة إلى الموجودات والمطلوبات وحقوق المساهمين، إضافة إلى تطرق البيان الصحافي لمدى التزام كل شركة بالمادة (37) من نظام الإفصاح، التي تتطلب الإفصاح عن أية تغييرات أو قرارات أو أمور جوهرية أخرى حصلت خلال الربع الأول.

وقد أفصحت 16 شركة في اليومين الأخيرين من الفترة القانونية، علماً أنّ الشركة العربية لصناعة الدهانات كانت أول شركة تفصح عن بيانات الربع الأول، حيث قدمت بياناتها في 13/04/2010. وقد أفصحت 3 بنوك عن بياناتها ربع السنوية للعام 2010، رغم أنها لم تصدر بيانات مالية سنوية مدققة للعام 2009 حتى تاريخه، وهذه البنوك هي البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك العربي الإسلامي، وبنك القدس.

وقدمت كل الشركات المفصحة بيانات غير مدققة، باستثناء شركتين، قدمت بيانات مراجعة من المدقق الخارجي المستقل، وهي شركة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار quot;باديكوquot;. وعلى عكس الإفصاح السابق عن البيانات السنوية المدققة من خلال إعداد تقرير سنوي، كان قطاع البنوك أول قطاع ينتهي من تقديم البيانات المرحلية للربع الأول من العام 2010.