سنغافورة: قد تحظر الهند خدمات التراسل عبر موقعي غوغل وسكايب لدواع أمنية، بعدما هددت الحكومة باتخاذ الإجراءات نفسها ضد خدمات بلاك بيري.

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز اليوم الجمعة عن محاضر اجتماع عقد يوم 12 يوليو/ تموز بين مسؤولي الأمن في وزارة الاتصالات والشركات المشغلة للبحث عن حلول ممكنة quot;لرصد ومراقبةquot; الاتصالات المشفرة. وأشارت المحاضر إلى أنه quot;كان هناك توافق في الآراء حول أن هناك أكثر من نوع من الخدمات يتم البحث عن حلول لها. من بينها بلاك بيري وسكايب وغوغل. وتقرر أولاً معالجة مسألة بلاك بيري، ثم الخدمات الأخرىquot;.

ويوم الخميس، أصبحت الهند الأحدث بين دول عدة، تهدد بوقف خدمات البريد الالكتروني والتراسل الفوري المشفرة عبر بلاك بيري، إذا لم تتعامل شركة ريسيرش ان موشن الكندية المنتجة للهاتف مع المخاوف الأمنية.

وأمهلت الهند الشركة حتى يوم 31 أغسطس/ آب. وتريد الحكومة الهندية الحصول على شفرات للدخول على الاتصالات المشفرة التي تتم عبر هواتف بلاك بيري، التي يمكن أن يستخدمها المتشددون. واستخدم متشددون، مقرهم باكستان، هواتف محمولة وهواتف تعمل عبر الأقمار الصناعية في الهجمات على مومباي التي قتلت 166 شخصاً عام 2008.

تأتي المطالب الهندية عقب اتفاق بين الشركة والمملكة العربية السعودية، حيث قال مصدر إن ريسيرش ان موشن وافقت على إعطاء السلطات السعودية شفرات للدخول على بيانات مستخدمي خدمة التراسل الفوري بلاك بيري مسنجر. وتسعى الإمارات العربية المتحدة ولبنان والجزائر أيضاً إلى الوصول إلى البيانات المشفرة.