مسقط: أظهرت بيانات أولية الأحد أن الاقتصاد العُماني نما 30.4 % على أساس سنوي بدون احتساب التضخم في الربع الأول من العام، مدعوماً بارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاج السلطنة من الخام.

وأفادت بيانات وزارة الاقتصاد الوطني أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبلاد قفز إلى 5.3 مليار ريال (13.7 مليار دولار) من أربعة ملايين ريال قبل عام.

وكان الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة انخفض 19.8 % بالأسعار الجارية بين يناير/ كانون الأول ومارس/ آذار 2009 مع تراجع أسعار النفط عقب الأزمة الاقتصادية العالمية. وارتفع الناتج 6.1 % على أساس فصلي بين يناير ومارس 2010.
ولم تنشر الوزارة بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحقيقية.

وتوقعت مونيكا مالك كبيرة خبراء الاقتصاد في المجموعة المالية - هيرميس في دبي quot;تسجيل نمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.5 % (في 2010) مع نمو القطاعين النفطي وغير النفطيquot;. وأضافت quot;تواصل عُمان تسجيل زيادة في إنتاج النفط على عكس دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى التي استقرت مستويات الإنتاج فيهاquot;.

وساهمت أنشطة النفط والغاز بنسبة 48 % من اقتصاد سلطنة عُمان، غير العضو في منظمة أوبك، في الربع الأول من العام ارتفاعاً من 35 % في الفترة نفسها من 2009.

وارتفعت أسعار الخام العُماني 71 % في المتوسط في الربع الأول مقارنة بمستواها قبل عام. وأظهرت بيانات نشرت يوم السبت تسارع وتيرة التضخم في السلطنة إلى 2.7 % على أساس سنوي في يونيو/ حزيران.