باريس: قال مقرر الأمم المتحدة الخاص حول الحق في الغذاء أوليفييه دو شوتر إن بلداناً عدة quot;غير مستعدة بشكل كافquot; لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الأولية المعلن عنه، لكنه استبعد وقوع أزمة غذائية اليوم كأزمة 2008.

وصرح دو شوتر لإذاعة فرنسا الدولية quot;ار اف ايquot; أن quot;أراضي جديدة زرعت منذ 2008، لكننا لم نستخلص كل العبر من الأزمة الغذائيةquot;. وأعرب عن أسفه قائلاً quot;حاولنا الاستثمار مجدداً في الزراعة، لكننا لم نفعل ذلك بالحجم الكافي. ولم يتسن للبلدان الوقت الكافي لإعادة بناء نظام المخزون الغذائي فيهاquot;. وأضاف quot;نخشى أن تكون أكثرية البلدان غير مستعدة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائيةquot;.

ويحدث الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب، وخصوصاً القمح في الأيام الأخيرة، اضطراباً، ويسبب ارتفاعاً سريعاً في أسعار المنتجات الغذائية (كالرز والسكر). وأكد شوتر أن quot;استعدادت البلدان لا تكفي لمواجهة الغلاء المعلن والشامل لأسعار المواد الغذائية. لكنه استبعد وقوع أزمة لأن quot;المخزون العالمي الآن أكبر مما كان عليه في 2008quot;.

واعتبر أن خطورة الموقف مرتبطة quot;بموقف الجهات الاقتصادية الفاعلة والدولquot;. وأمل دو شوتر quot;ألا تحدث موجة ذعر في الأسواقquot;. ويثير ارتفاع الأسعار الحاد القلق، خصوصاً في البلدان الفقيرة، التي قد تواجه صعوبة في تسديد قيمة طلبات استيرادها.