الرياض: اعتمد مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء ترسية سبعة مشاريع في مجالات التوليد والنقل ومحطات التحويل بتكلفة إجمالية بلغت 14.7 مليار ريال، أهمها مشروع توسعة محطة توليد رابغ المرحلة السادسة بقدر 2400 ميغاوات، وخطوط نقل جهد 380 كيلوفولت تتجاوز أطوالها 886 كيلو متر، وثلاث محطات تحويل جهد 380 كيلوفولت في كل من حائل والجوف والمنطقة الشرقية يبلغ إجمالي سعتها 2500 ميغافولت أمبير.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة مساء أمس برئاسة الدكتور صالح العواجي، الذي كشف عن دخول مشاريع كهرباء مهمة وكبيرة للخدمة هذا العام 2010، من بينها المحطة العاشرة في الرياض بقدرة 880 ميغاوات، وتوسعة محطة وادي الدواسر بقدرة 110 ميغاوات، وتوسعة محطة ضباء والتوسعة الثانية لمحطة القصيم، والتوسعة السابعة لمحطة رابغ، التي أضافت 720 ميغاوات، مبيناً أنه في مجال النقل فقد دخلت الخدمة خلال هذا العام 18 محطة تحويل، منها محطة التحويل المتعلقة بإكمال توسعة محطة التوليد التاسعة في الرياض، ومحطة تحويل لربط محطة التوليد العاشرة بالشبكة، إلى جانب خط الربط بين المنطقتين الجنوبية والغربية.

وأفاد أن الشركة أنجزت أخيراً مشروعي الربط الكهربائي بين المنطقتين الوسطى والغربية الجنوبية والغربية، لافتاً إلى أنه بعد استكمال هذين المشروعين الحيويين تم ربط حوالي 95% من شبكات الكهرباء في المملكة لتصبح شبكة واحدة.

وأكد أن الشركة ستواصل جهودها لاستكمال ربطة الـ5 % المتبقية، وفقاً لخطة التوسع، ليستكمل ربط مناطق المملكة كافة بشبكة واحدة في غضون خمس سنوات.

وأفاد الدكتور العواجي أن الاجتماع ناقش أداء المنظومة الكهربائية خلال أشهر الصيف الماضية في كل مناطق المملكة، واستعرض التقرير المفصل الذي قدمته الإدارة التنفيذية للشركة بهذه الخصوص، كما استعرض المجلس الحلول المطلوبة لتعزيز وتطوير خدمة الكهرباء.