قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: وصل حجم الإيرادات المتحققة في المؤسسة العامة للمناطق الحرة في وزارة الاقتصاد والتجارة السورية إلى 677.416.041 مليون ليرة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 292.987.089 مليون ليرة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.

وأوضح التقرير، الصادر من المؤسسة وأوردته وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، أن عدد المستثمرين في المناطق الحرة وصل إلى 1171 مستثمراً، يمارسون مختلف النشاطات الاستثمارية، لافتاً إلى أهمية المرسوم 106 لعام 2010، الذي تضمن معالجة أوضاع البضائع المودعة بالمناطق الحرة لسنوات، وتبسيط الإجراءات، والترخيص لخمس أسواق حرة جديدة على المنافذ الحدودية مع تركيا ولبنان والعراق.

وأشار التقرير إلى أن المؤسسة تعد دراسة تتضمن العديد من المزايا الإضافية للاستثمارات التي تقام في المناطق الحرة، لاسيما الاستثمار الصناعي ومعاملة البضائع المصنعة والمخزنة فيها معاملة البضائع ذات المنشأ العربي.

وذكر التقرير أنه يجري حالياً الترويج للاستثمار في المناطق الحرة، وخاصة المنطقة الحرة في quot;اليعربيةquot; من خلال منحها بعض المزايا التفضيلية، بما يتوافق مع سياسة الحكومة في تنمية الاستثمارات في المنطقة الشرقية، لافتاً إلى أهمية الملتقى الثالث للاستثمار في المناطق الحرة خلال الفترة من 27 إلى 28 يونيو/حزيران الماضي، الذي تناول أهمية المناطق الحرة ودورها في زيادة حجم المبادلات التجارية.

وأكد التقرير أن المؤسسة ستعلن قريباً عن الاكتتاب على مقاسم المنطقة الحرة بـquot;حسياءquot;، بعد الانتهاء من أعمال البنى التحتية كافة، حيث من المتوقع أن تدخل الاستثمارات خلال الشهرين المقبلين، وتمارس فيها النشاطات الاستثمارية المختلفة، حيث تمتاز بقربها من المدينة الصناعية بـquot;حسياءquot;، ما يساهم في زيادة حجم النشاط الصناعي والتجاري.