صوفيا: أعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، الذي قام الأسبوع الماضي بزيارة إلى سوريا، أن دمشق ستسدّد 17 مليون دولار، أي 24%، من دينها المستحق لبلغاريا.

وقال في مقابلة الثلاثاء مع شبكة نوفا التلفزيونية quot;لا يستطيع أحد أن يستعيد قسماً أكبرquot; من الدين المستحق على دول في العالم العربي والمتراكم منذ حقبة الشيوعية.

وكان بوريسوف أكد في دمشق أن بلغاريا ستتسلم في غضون شهر quot;القسم الأكبر من الديون السوريةquot;، التي تسدد لدولة أجنبية، كما ذكر المكتب الإعلامي الحكومي. وأضاف بوريسوف أن القسم المتبقي من الدين سيلغى، quot;ويعتبر مساعدةquot; من بلغاريا لسوريا.

وذكر رئيس الوزراء بأن بلغاريا، التي شاركت في القوة المتعددة الجنسية في العراق، حيث خسرت 13 جندياً، لم تتسلم سوى 360 مليون دولار من الدين، البالغ 1.8 مليار دولار، المستحق على بغداد.

وشطبت بلغاريا من جهة أخرى بشكل تام الدين الليبي، البالغ 65.6 مليون دولار، في إطار المفاوضات للإفراج عن خمس ممرضات وطبيب، حكم عليهم بالإعدام لاتهامهم بنقل فيروس الإيدز لمئات الأطفال في ليبيا.

وبعد الإفراج عنهم في 24 تموز/يوليو 2007، ألغت بلغاريا الدين الليبي، لمساعدة ليبيا على quot;متابعة تجديد بنيتها التحتية الطبية، ومعالجة الأطفال الذين نقل إليهم مرض الإيدز، ودفع مساعدة مالية لعائلاتهمquot;.