دمشق: وصل حجم الايرادات المتحققة فى المؤسسة العامة للمناطق الحرة في وزارة الاقتصاد والتجارة حتى نهاية النصف الاول من العام الجارى الى 677.416.041 مليون ليرة بزيادة قدرها 292.987.089 مليون ليرة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبين تقرير صادر عن المؤسسة اليوم أن عدد المستثمرين فى المناطق الحرة وصل الى 1171 مستثمرا يمارسون مختلف النشاطات الاستثمارية لافتا الى أهمية المرسوم106 لعام 2010 الذى تضمن معالجة أوضاع البضائع المودعة بالمناطق الحرة لسنوات وتبسيط الاجراءات والترخيص لخمس أسواق حرة جديدة على المنافذ الحدودية مع تركيا ولبنان والعراق.
واشار التقرير الى أن المؤسسة تعد دراسة تتضمن العديد من المزايا الاضافية للاستثمارات التى تقام فى المناطق الحرة لاسيما الاستثمار الصناعى ومعاملة البضائع المصنعة والمخزنة فيها معاملة البضائع ذات المنشأ العربي.

واوضح التقرير أنه يجرى حاليا الترويج للاستثمار فى المناطق الحرة وخاصة المنطقة الحرة فى (اليعربية) من خلال منحها بعض المزايا التفضيلية بما يتوافق مع سياسة الحكومة فى تنمية الاستثمارات فى المنطقة الشرقية لافتا الى أهمية الملتقى الثالث للاستثمار في المناطق الحرة خلال الفترة من 27 الى 28 يونيو الماضى الذى تناول أهمية المناطق الحرة ودورها فى زيادة حجم المبادلات التجارية.

وأكد التقرير أن المؤسسة ستعلن قريبا عن الاكتتاب على مقاسم المنطقة الحرة ب(حسياء) بعد الانتهاء من كافة أعمال البنى التحتية حيث من المتوقع ان تدخل الاستثمارات خلال الشهرين القادمين وتمارس فيها النشاطات الاستثمارية المختلفة حيث تمتاز بقربها من المدينة الصناعية بـ(حسياء) ما يساهم فى زيادة حجم النشاط الصناعى والتجاري.