القاهرة: كلّف المجلس الأعلى للطاقة في مصر رسمياً 3 وزارات، ممثلة في الخارجية والبترول والصناعة، بدراسة استيراد الغاز من العراق وقطر، لتلبية احتياجات قطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة، مع النمو الملحوظ في القطاع في الفترة الماضية، كما ذكرت مصادر إعلامية مصرية.

ونقلت صحيفة quot;المصري اليومquot; عن مصدر مسؤول في المجلس الأعلى للطاقة أن هذا القرار يؤكد أن المجلس يولي مسألة توفير الطاقة أهمية قصوى لتحقيق معدلات النمو الحكومي المستهدفة، سواء كانت هذه الطاقة متوافرة في الداخل أو سيتم جلبها من الخارج.

وأوضح أن معدل نمو الصناعة يفوق النمو المحقق في إنتاج الغاز سنوياً، حيث يصل إلى 8% سنوياً، فيما يصل الثاني إلى 6% سنوياً، وهو ما ينطبق على الكهرباء، التي تنمو بمعدل سنوي يتجاوز الـ10% سنوياً، رغم أن مخططات وزارة البترول كانت تضع متوسطات نمو أقل لهذين القطاعين.

وأشار المصدر إلى أنه تم تكليف وزارات الخارجية والكهرباء والبترول والصناعة بوضع الخطط التنفيذية من خلال لجنة مشتركة حول كيفية تحرك مصر نحو تحقيق هذا الهدف، سواء عبر جهات حكومية تابعة لوزارة البترول أو شركات خاصة يمكنها التفاوض مع شركات منتجة للغاز الطبيعي في المنطقة.

جدير بالذكر أن الإنتاج الكلي لمصر من الغاز الطبيعي بلغ 2149 مليار قدم مكعب في العام المالي 2008/2009، وصلت حصة مصر العينية منها إلى نحو 1062 مليار قدم مكعب، ارتفعت إلى 1231 مليار قدم مكعب، فيما بلغ الغاز المصدر من حصة مصر بمعرفة هيئة البترول وبتعاقد طويل الأجل quot;غاز طبيعي ومسالquot; 466 مليار قدم مكعب، بحسب بيانات الهيئة العامة للبترول.