القاهرة: قال مسؤول إن تحسن الأحوال الجوية أدى الخميس إلى إعادة فتح سبعة موانئ مصرية على البحر الأحمر، لكن أهم ميناءين في البلاد - ويقعان على البحر المتوسط - بقيا مغلقين.

وأوضح المسؤول، الذي يعمل في هيئة موانئ البحر الأحمر أنه quot;أعيد فتح ميناءي الغردقة وسفاجا في محافظة البحر الأحمر وبورتوفيق والأدبية والزيتيات والعين السخنة والأتكة في محافظة السويسquot;. وكانت عاصفة رملية مفاجئة تسببت في وقت سابق اليوم الخميس في إغلاق الموانئ السبعة.

وكان مجدى ختال مدير الإدارة المركزية للحركة في ميناء الأسكندرية قال إنه جرى إغلاق ميناء الأسكندرية وميناء الدخيلة المجاور اليوم الخميس، بعدما تجاوزت سرعة الرياح 30 عقدة، وارتفع الموج في البحر المتوسط إلى نحو خمسة أمتار. وأضاف أن إعادة فتح الميناءين تتوقف على تحسن الأحوال الجوية.

وكانت مصادر في محافظة البحر الأحمر قالت إن العاصفة الرملية تسببت في إغلاق ثلاث طرق سريعة، بينها طريق الغردقة - القاهرة، وتحويل أربع رحلات جوية إلى مطاري الأقصر وشرم الشيخ.

وذكر مصدر أن شخصاً قتل، وأصيب خمسة آخرون في حادث مروري على طريق الغردقة - سفاجا، تسببت فيه العاصفة الرملية، قبل إغلاق الطرق السريعة.