بروكسل: يعتزم وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بحث مبادىء فرض ضرائب على البنوك في أوروبا خلال اجتماعهم الثلاثاء المقبل.

وذكرت مصادر في الاتحاد الأوروبي في تصريح للصحافيين اليوم الاثنين أن الوزراء سيتبادلون وجهات النظر إزاء ضرائب البنوك في أوروبا، التي تهدف إلى جمع الأموال لاتخاذ قرارات ملائمة في حال حدوث أزمة اقتصادية. وأضافت المصادر أن quot;هناك حاجة إلى إطار عمل مشترك في الاتحاد الأوروبي.. مازلنا نعمل عليها ومازال هناك الكثير من العمل الذي يتوجب القيام بهquot;.

يذكر أن بعض الدول الأوروبية فرضت بالفعل ضرائب على البنوك أو في مرحلة إدخال مثل تلك الضرائب. على صعيد متصل من المقرر أن يبحث وزراء مالية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم المقبل أيضاً إقامة إطار عمل جديد للرقابة المالية في أوروبا.

وكان البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس وزراء الاتحاد الأوروبي توصلوا الأسبوع الماضي إلى اتفاق سياسي حيوي بشأن الرقابة على الأسواق المالية في أوروبا.

ويتضمن الاتفاق إقامة ثلاث هيئات رقابية أوروبية على الخدمات المالية والنظام المصرفي وقطاعي التأمين والمعاشات، إضافة إلى إقامة مجلس أوروبي لتقييم المخاطر.