إيلاف - لندن: أعلن رئيس الوزراء الأسكتلندي أليكس سالموند برنامجاً قال إنه سيحوّل أسكتلندا إلى أول اقتصاد في العالم يعتمد على طاقة الماء حصراً.

ويستند المشروع إلى منح مؤسسة الماء العامة صلاحيات جديدة لبناء مزارع ريح ومنظومات مائية ومحطات توليد صديقة للبيئة بالتشارك والتنافس مع شركات الطاقة الخاصة.

وتتوقع المؤسسة تحقيق إيرادات إضافية لخزينة أسكتلندا تبلغ 300 مليون جنيه إسترليني أو أكثر باستخدام مساحات شاسعة من الأرض وشبكة أنابيب ضخمة لاستغلال الطاقة المتجددة.

وتملك مؤسسة الماء مساحات كبيرة من الأراضي المرتفعة، التي تصلح لمشاريع نظيفة بيئياً، تستخدم طاقة الماء والريح. وتُجري المؤسسة محادثات لتنفيذ مشاريع مشتركة مع شركات كبرى تعمل في مجال الطاقة المتجددة.

ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس المؤسسة ريتشارد أكرويد أن نجاح الحكومة الإقليمية الأسكتلندية من خلال مؤسسة الماء العامة في تقليل الانبعاثات الغازية في أسكتلندا وتوسيع عمل الشركة في قطاع الطاقة المتجددة وإعادة التدوير، يقدم مساهمة كبيرة في التصدي للتحديات البيئية التي تواجه أسكتلندا.

ويؤكد مراقبون أن لدى أسكتلندا ثروة كبيرة من مصادر الطاقة المتجددة، ولكنها تتطلب استثمارات من القطاع العام والشركات الخاصة لاستغلالها وتحقيق المشروع الطموح لتحويل أسكتلندا إلى أول اقتصاد في العالم يعمل بطاقة الماء.