المنامة: أعلن مصرف البحرين المركزي عن اختيار مملكة البحرين لتكون عضو من ضمن اللجنة التنفيذية للجمعية الدولية لمراقبة التأمين (IAIS)، ويمثل هذا الاختيار اعترافا بمبادرات المصرف الرقابية والتنظيمية في مجال التأمين والتكافل.

وجاء هذا الإعلان خلال الاجتماع الأخير للجمعية الدولية لمراقبة التأمين التي اعترفت بجهود مملكة البحرين الرقابية، حيث اختيرت المملكة من ضمن 17 جهة رقابية متخصصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صياغة و تنفيذ معايير التأمين. وبذلك الاختيار تكون البحرين ممثلاُ في هذه الرابطة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث وستكون مدة هذه العضوية عامين.

وبهذه المناسبة صرح السيد عبدالرحمن الباكر، المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية بقوله quot; بأننا سعداء باختيار مملكة البحرين لهذه العضوية ndash; وهو دليل على دور مصرف البحرين الرائد لتطوير قطاع التأمين ndash; كما ان مصرف البحرين المركزي يسعى دائماً إلى تطوير قطاع التامين سواء القطاع التقليدي أو الإسلامي، مما سيعزز مركز مملكة البحرين الرائد في قطاع التأمين في منطقة الشرق الأوسط.

وقد إتخذ مصرف البحرين المركزي عدة مبادرات لتطوير هذه الصناعة حيث طور شهادة لمندوبي المبيعات لخدمات التأمينية والتي ساعدت على تمكّن القطاع من تطوير مهارات الموارد البشرية لهذه الصناعة. كذلك أصدر مصرف البحرين المركزي الدليل الإرشادي الذي يضم القوانين الشاملة للتأمين وإعادة التأمين التكافلي والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة.

تجدر الإشارة بأن الرابطة الدولية لمراقبي التأمين قد تأسست عام 1994، والتي تضم في عضويتها مراقبين ومشرفين للتأمين من 190 جهة رقابية في ما يقارب من 140 دولة، كما تضم هذه الرابطة أكثر من 120 مراقباً.

وأضاف السيد عبدالرحمن الباكر بأن quot; مصرف البحرين المركزي ملتزم بالحفاظ على السمعة الطيبة التي تتمتع بها مملكة البحرين من خلال مواصلة جهوده ومبادراته في سبيل توفير بيئة مواتية للنمو وتعزيز الأزدهار في مجال صناعة الخدمات المالية.