نجحت شركة إعمار العقارية في تسعير أول عملية طرح دولي لها يستهدف مستثمري الدخل الثابت بقيمة 500 مليون دولار عبر إصدار شهادات ائتمان.


دبي: نجحت شركة إعمار العقارية ش.م.ع. quot;إعمارquot; المصنفة quot; بي 1quot; / quot; بي بي quot; في تسعير أول عملية طرح دولي لها يستهدف مستثمري الدخل الثابت وذلك بقيمة 500 مليون دولار أميركي عبر إصدار شهادات ائتمان تستحق بعد فترة خمس سنوات ونصف وعائد قدره 8.500 % سنويًا.

وأنهت شركة إعمار بنجاح أول عملية طرح عام تنطلق من المنطقة للعام 2011، وذلك من خلال إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي، والتي لاقت استجابة كبيرة من الأسواق.

وتمثل هذه المعاملة الإصدار الأول من برنامج شهادات إئتمان قيمته 2 مليار دولار أميركي تم تحديثه من قبل الشركة أخيراً، وهو عبارة عن صكوك إجارة يتم إصدارها من خلال شركة ذات غرض خاص، هي quot;شركة إعمار صكوك المحدودةquot;.

وأعرب محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية عن سعادته لهذه الاستجابة الكبيرة لصكوك إعمار من مستثمري الدخل الثابت الإقليميين والدوليين. مشيرًا إلى أن هذه الإستجابة تعد دليلاً على إقبال المستثمرين على الفرصة التى توفرها لهم الشركة وعلى وضعها الائتماني المتميز في أسواق المال العالمية.

ولفت العبار إلى أن حصيلة تلك الصكوك ستستخدم في تنفيذ استراتيجية تمويل الشركة وفي تمديد تواريخ استحقاق ديون الشركة، مؤكدًا أن نجاح هذا الإصدار يعكس ثقة المستثمرين في استراتيجية الشركة طويلة الأجل وفي قدرة إعمار على تنفيذ تلك الإستراتيجية.

وتمثل هذه المبادرة أول عملية طرح تستهدف مستثمري الدخل الثابت تقوم بها إعمار، وتأتي عقب عملية إصدار سندات قابلة للتحويل بقيمة 500 مليون دولار أميركي، قامت بها الشركة خلال العام الماضي.

وتعدّ شركة إعمار إحدى أهم الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في المنطقة، وقد قامت ببناء صروح معمارية مميزة، منها برج خليفة ودبي مول، وهي شركة مملوكة بنسبة 31.22 % لحكومة دبي من خلال مؤسسة دبي للاستثمار.

وقد أتبعت الشركة خلال السنوات الماضية سياسة تؤدي إلى زيادة إيرادتها من قطاعي المراكز التجارية والضيافة، وذلك بالتوازي مع سياسة التوسع الجغرافي للشركة على المستوى الدولي.

ومن خلال سلسلة من الاجتماعات التي تم عقدها مع المستثمرين في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، إستفادت إعمار من الإقبال الشديد للمستثمرين وظروف السوق المواتية والغياب النسبي للعروض المتوافقة مع الشريعة خلال الأشهر الأخيرة، وقامت بتأمين مبلغ 500 مليون دولار أميركي من أسواق المال العالمية.

وتولي كل من quot;اتش اس بي سيquot; وquot;بنك ستاندرد تشارتردquot; وquot;ذا رويال بنك أوف سكوتلندquot; مجتمعين عملية إدارة تحديث البرنامج وكذلك عملية البناء السعري للطرح. وقد شارك بنك دبي الإسلامي في إدارة عملية الطرح مع البنوك المذكورة.

وقام ممثلو شركة إعمار بإطلاع المستثمرين على الوضع الائتماني الكامل للشركة بشكل فعال، مما نتج منه قبول كبير على هذا الطرح. وأخيرًا قامت الشركة بتسعير الصكوك، والتي بلغت 500 مليون دولار أميركي، وتستحق بعد فترة خمس سنوات ونصف على أساس عائد نسبته 8.500 %، بناءً على طلبات تزيد على مليار و700 مليون دولار أميركي. والغرض من عملية التمويل المذكورة هو تلبية المتطلبات الرأسمالية للشركة ومواجهة احتياجات إعادة التمويل المقبلة.

وفي المجمل فإن توزيع قيمة الصكوك بين المستثمرين كان متوازنًا، حيث كانت حصة المستثمرين الأوروبيين 52 % من حجم الصفقة، في حين بلغت نسبة المستثمرين من الشرق الأوسط 38 %، والمستثمرين الآسيويين 7 %، والمستثمرين الأميركيين quot;من خلال شركات مؤسسة خارج الولايات المتحدةquot; 3 % من قيمة الإصدار.

أما من حيث نوعية المستثمرين فقد بلغت نسبة مديرين صناديق الإستثمار 60 %، والبنوك 29 %، والبنوك الخاصة 8 %، وشركات التأمين 3 %.