أكد مسؤولون أوروبيون على التوجه لزيادة المخصصات المالية للأردن إضافة لما تم تخصيصه لهذا العام والعام المقبل، واعتبار الأردن ضمن الدول ذات الأولوية في المنطقة، حيث أقر الاتحاد الأوروبي مبلغ بقيمة 350 مليون يورو لدعم الأردن ومصر وتونس والمغرب التي تشهد تنفيذ إصلاحات جذرية في المنطقة، منها 65 مليون يورو لهذا العام 2011 ومبلغ 285 مليون يورو للعام 2012 للدول المذكورة.


عمان: اتفق الجانبان الأوروبي والأردني خلال زيارة رسمية قام بها وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر عبد حسان إلى بروكسل على تأسيس فريق عمل أردني-أوروبي عالي المستوى على غرار فريق العمل الأوروبي-التونسي الذي عقد مؤخراً وبذلك بهدف تعزيز التنسيق وتوجيه المساعدات التنموية، حيث سيكون الأردن ثاني دولة بعد تونس التي يتم عقد الحوار معها في إطار المساعدات الإضافية والتوجه الجديد ضمن سياسة الجوار.

وكان الوزير الأردني قد اختتم زيارة رسمية إلى بروكسل استمرت يومين عقد خلالها مجموعة من الاجتماعات واللقاءات مع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى في المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

والتقى الوزير خلال الزيارة كل من ستيفان فولي مفوض التوسع سياسة الجوار الأوروبية، وبيير فيمونت الأمين العام التنفيذي في جهاز الخدمة الخارجي للاتحاد الأوروبي، والسيد هوجو منغيريلي المدير المسؤول عن أوروبا والمتوسط وسياسة الجوار الأوروبية في جهاز الخدمة الخارجي والسيد ماركوس كورنارو المدير المسؤول عن أوروبا والمتوسط وسياسة الجوار في مديرية التنمية والتعاون (DevCo).

وقد تم خلال الزيارة التباحث حول وسبل تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد وخاصة في إطار تنفيذ خطة العمل الأردنية-الأوروبية المشتركة الجديدة للوضع المتقدم للفترة 2011-2015.

وأطلع الوزير حسان مسؤولي الاتحاد الأوروبي على التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن، وكذلك الأعباء التي ترتبت على الأردن نتيجة الأحداث في المنطقة وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني حيث من شأن ذلك أن يزيد الأعباء على الموازنة العامة واستمرار تأثير هذه الظروف على الوضع الاقتصادي.

وعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي البرامج التنموية ذات الأولوية للأردن للفترة المقبلة، والإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لتسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والمضي بتنفيذ هذه البرامج والأولويات في المجالات المختلفة، ومجالات الدعم الإضافية التي يمكن أن يشارك فيها الاتحاد الأوروبي بناءً على البرنامج التنفيذي التنموي للعام المقبل.

كما بحثا سير العمل ببرنامج المساعدات الأوروبية للأردن للأعوام 2011-2013، والتزم الجانب الأوروبي بتسريع إجراءات صرف المخصصات المطلوبة من منح البرامج الموجهة نحو دعم الموازنة العامة لهذا العام وبقيمة حوالي 48.7 مليون يورو.